واشنطن تعلن عن مفاوضات لوقف لإطلاق النار في السودان

أعلنت الولايات المتحدة أنها دعت الجيش السوداني وقوات الدعم السريع إلى محادثات سلام في آب المقبل في سويسرا بهدف إنهاء النزاع في السودان.

وقال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن في بيان إن واشنطن ” دعت القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع للمشاركة في محادثات بشأن وقف إطلاق النار، بوساطة الولايات المتحدة، تبدأ في 14 آب في سويسرا”.
وأضاف أن المحادثات التي ترعاها أيضا السعودية ستضم الاتحاد الإفريقي ومصر والإمارات والأمم المتحدة بصفة مراقب.
وأوضح بلينكن أنها “تهدف إلى تحقيق وقف العنف في جميع أنحاء البلاد، والسماح بوصول المساعدات الإنسانية إلى جميع من يحتاجون إليها، ووضع آلية مراقبة وتحقّق قوية من أجل ضمان تنفيذ أي اتفاق”.
ورحب قائد قوات الدعم السريع السودانية في وقت متأخر الثلاثاء بالدعوة الأميركية.
وقال محمد حمدان دقلو الملقب حميدتي عبر منصة إكس إنه “يرحب” بدعوة وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، مضيفا “أُعلن مشاركتنا في محادثات وقف إطلاق النار القادمة في 14 آب 2024 في سويسرا”.
يشهد السودان منذ نيسان 2023 حربا بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان، وقوات الدعم السريع بقيادة حميدتي.
وقد أدى النزاع إلى مقتل عشرات الآلاف وتسبب في أزمة إنسانية كبيرة.
ردا على سؤال حول فرص نجاح المحادثات المرتقبة، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية ماثيو ميلر إنه لا يمكنه “تقييم احتمال التوصل إلى اتفاق لكننا نريد ببساطة إعادة الطرفين إلى طاولة المفاوضات”.
وأضاف ميلر “نأمل أن يأتي الجيش السوداني وقوات الدعم السريع إلى طاولة المفاوضات  .. وأن تكون هذه فرصة للوصول أخيرا إلى وقف لإطلاق النار”.
وأشار بلينكن إلى أن المحادثات، إن عقدت، لن “تعالج قضايا سياسية أوسع نطاقا”.

 

 

 

المصدر: وكالة الانباء العراقية