الحكومة تنجز موازنة 2023 و لا اتفاق على حصة اقليم كردستان

تسرب أوساط نيابية معلومات متضاربة بشأن مصير مسودة موازنة العام 2023، في وقت تراوح فيه مفاوضات وفود إقليم كردستان مكانها بخصوص حصة الإقليم منها.

النائب عن كتلة فتح النيابية علي تركي قال: إن الحكومة أنجزت مشروع قانون الموازنة وسيجري إرسالها للبرلمان بالتزامن مع بدء الفصل التشريعي الثاني الذي سيبدأ أعماله في التاسع من الشهر الجاري لغرض مناقشتها وإقرارها.

وقال تركي، في تصريح صحفي: إن معلومات مؤكدة حصلنا عليها تفيد بأن حكومة السوداني أنجزت بالكامل مشروع قانون الموازنة للعام الجاري، مبينا أن الحكومة بدورها سترسل مشروع القانون إلى مجلس النواب لغرض مناقشته وإقراره. 

وأضاف أن البرلمان سيفتتح جلسته الأولى للفصل التشريعي الثاني وسيحدد عددا من القوانين في جدول أعماله، مرجحاً وصول مشروع قانون الموازنة في الأسبوع الجاري.

تأكيدات النائب تتضارب مع ما يقوله نواب كرد عن أن عدم الاتفاق السياسي على حصة الإقليم من الموازنة سيعيق إحالتها من الحكومة إلى البرلمان، حتى مع إعلان بعض نواب الإطار التنسيقي التزام الأخير بالاتفاقات السياسية التي أفضت إلى تشكيل رئيس الوزراء محمد شياع السوداني للحكومة.

النائب عن الحزب الديمقراطي الكردستاني شريف سليمان أكد عدم توصل الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان إلى اتفاق بشأن حصة كردستان من الموازنة. 

وقال سليمان، في تصريح صحفي: إن موازنة العام الحالي ستوفر جميع احتياجات المواطن وهي في مرحلة الإعداد من قبل الحكومة. 

وأضاف أن موازنة 2023 ستترجم البرنامج الحكومي في ملفات الصحة ،الكهرباء ،الاستثمار والبنى التحتية، لافتا إلى أنها ليست جاهزة لكي تحال إلى البرلمان.

وأوضح أن أسباب عدم جهوزيتها للمناقشة والإقرار تتلخص في كونها بحاجة لإعداد فقرات منها حصة الإقليم، سعر الصرف و تخصيصات البنى التحتية.

وحتى مع تعثر مفاوضات الكرد على حصة الإقليم من الموازنة الاتحادية، فإن الاتحاد الكردستاني لا يزال خارج الوفد التفاوضي مع بغداد.

وأوضح القيادي في الاتحاد غياث السورجي في تصريح صحفي أن الخلافات بين الاتحاد الكردستاني والحزب الديمقراطي ما زالت قائمة، ولا يوجد أي موعد رسمي أو مكان محدد لعقد لقاء بين الحزبين على أي مستوى حتى الآن، سوى تصريحات يطلقها الديمقراطي على لسان قياداته عبر وسائل الإعلام. 

وأضاف السورجي أن ممثلي الاتحاد غير متواجدين ضمن الوفد الحكومي للإقليم الذي سيصل إلى بغداد للتفاهم بشأن الموازنة بسبب انسحاب نائب رئيس الوزراء ووزراء الاتحاد في حكومة الإقليم.

وشدد السورجي على أن المرجع الوحيد لحل الخلافات هي بغداد وما زلنا على نهج الراحل جلال طالباني.

المصدر : جريدة الصباح