النفط: معدلات استثمار الغاز ترتفع إلى 70 بالمئة نهاية العام الحالي

أعلنت وزارة النفط، اليوم الأربعاء، أن معدلات استثمار الغاز سترتفع إلى 70 بالمئة نهاية العام الحالي.

وذكرت الوزارة في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع) ، أن ” وكيل الوزارة لشؤون الغاز عزت صابر إسماعيل افتتح الرصيف الثاني لتصدير المكثفات والغاز السائل في ميناء أم قصر في البصرة ” ، مبينة أن ” حفل الافتتاح حضره عدد من المسؤولين في الوزارة وشركتي غاز الجنوب وغاز البصرة ، وعدد من المسؤولين في الحكومة المحلية لمحافظة البصرة “.
وأكد وكيل الوزارة لشؤون الغاز عزت صابر إسماعيل ، وفقاً للبيان ، أن ” الرصيف سيوفر المرونة في عمليات التصدير للغاز السائل والمكثفات التي تبلغ حاليا 50 طناً شهرياً ، ومن المؤمل أن تصل مع بداية عام 2025 الى 80طناً شهرياً “، مشيرا إلى أنه ” مع ارتفاع معدلات الإنتاج تصل إلى 125 طناً شهرياً “.
وبين أن ” الوزارة تنفذ عدداً من المشاريع الاستراتيجية لاستثمار الغاز المصاحب في عدد من الحقول النفطية “، لافتاً إلى أن “معدلات استثمار الغاز سترتفع الى 70 بالمائة نهاية العام الجاري”.
وأشار مدير عام شركة غاز الجنوب حمزة عبد الباقي ، إلى أن ” الوزارة تنفذ عدداً من المشاريع الواعدة لاستثمار الغاز، وبفضل الجهود المشتركة مع شركة غاز البصرة تم تحقيق معدلات فائضة عن الحاجة المحلية للاستهلاك من الغاز السائل LPG”، مبيناً أن “هذا الغاز يختلف عن الغاز الذي يتم استيراده لتشغيل محطات توليد الطاقة الكهربائية أو الذي يتم استخدامه في الصناعات البتروكيمياوية أو صناعة السمنت وغيرها”.
وأوضح المدير المفوض لشركة غاز البصرة مرفأ كاظم، أن “الرصيف الثاني يشمل أربع أذرع للتحميل، تعطي مرونة وزيادة في عمليات التصدير للرصيف الثاني”، لافتاً إلى أن “ذراعين بطاقة 2400 م3 بالساعة لتحميل مادة البيوتان والبروبان، وذراعين بطاقة 4800م3 في الساعة لتحميل المكثفات، مقارنة بـ 500م3 في الساعة قدرة الرصيف الثالث الذي يتم منه التصدير حالياً”.

 

 

المصدر : وكالة الانباء العراقية