بالأرقام.. نسب إنجاز مداخل النفق المغمور في ميناء الفاو الكبير

أعلن مدير عام الشركة العامة لموانئ العراق ، فرحان الفرطوسي ، اليوم الاربعاء ، عن تحقيق نسب انجاز متقدمة في مداخل النفق المغمور أحد مشاريع ميناء الفاو الكبير من جهتي (أم قصر والفاو).

وقال الفرطوسي في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية(واع) : إن ” الاعمال الجارية في مداخل مشروع النفق المغمور أحد مشاريع ميناء الفاو الكبير قد شهدت انجازات متقدمة سواء في مداخل النفق المغمور او في تأثيث القطع المغمورة تحت مياه البحر “.

واضاف ان ” النفق المغمور يتكون من مدخلين رئيسيين احدهما باتجاه مدينة ام قصر والاخر باتجاه مدينة الفاو وكل مدخل من هذين المدخلين يتكون من (28) قطعة تشكل مقتربات النفق،مبينا ان ” مقتربات جهة مدينة ام قصر شهدت اكمال اعمال دفن (9) قطع تحت الارض بشكل كامل ، في حين وصلت نسبة الانجاز في الـ(19) قطعة المفتوحة الى (85٪؜) “.

وتابع: ” اما مدخل جهة مدينة الفاو فأن مقترباته هو الآخر تتكون من (28) قطعة ، منها (9) قطع يجري دفنها تحت الارض وبنسبة انجاز (90%) ، والـ(19) قطعة المفتوحة تجاوزت نسبة انجازها (50 %) “.

وأشار إلى أنه ” على وفق هذه الارقام بالإمكان القول ان نسبة الانجاز في مقتربات مدخل مدينة ام قصر بلغت (90٪؜) في حين تجاوزت نسبة الانجاز في مقتربات مدخل مدينة الفاو (60 ٪؜) ، لافتا الى ان ” القطع المغمورة تحت مياه البحر في مشروع النفق المغمور والبالغة (10) قطع تشهد حاليا اعمال الطلاء بمواد عازلة ومقاومة لمياه البحر ، إضافة إلى تنفيذ اغلب اعمال الإنهاءات فيها “.

واكد، ان ” مشروع النفق المغمور يعد احد مشاريع ميناء الفاو الرئيسة الخمسة ، وهو يمثل العصب الرئيس الرابط بين ميناء الفاو الكبير وطريق التنمية العراقي ، ولأهميته الاستراتيجية تتواصل الجهود الاستثنائية لإنجازه ليكون اول مشروع من نوعه في الشرق الاوسط ، وثاني نفق في قارة آسيا بعد نفق (بوسان) في كوريا الجنوبية”.

 

المصدر: وكالة الانباء العراقية