المندلاوي يعلن تشكيل لجنة نيابية لمتابعة تطبيق نصوص قانون الايزيديات

أعلن رئيس مجلس النواب بالنيابة ، محسن المندلاوي ، اليوم السبت ، عن تشكيل لجنة نيابية خاصة لمتابعة تطبيق نصوص قانون الايزيديات رقم 8 لسنة 2021 بالتعاون مع الجهات الحكومية المعنية ، مؤكداً أن هذا القانون شمل الناجيات التركمانيات والمسيحيات والشبكيات.

وقال المندلاي خلال مؤتمر إحياء الذكرى العاشرة للإبادة الجماعية للايزيديين ، حسب بيان لمكتبه الإعلامي ، تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع) : إنه ” تم تشكيل لجنة نيابية خاصة لمتابعة تطبيق نصوص قانون الايزيديات رقم 8 لسنة 2021 بالتعاون مع الجهات الحكومية المعنية الذي يعنى بمعالجة الأضرار الجسدية والنفسية والاجتماعية والمادية التي سببتها جرائم داعش “، مؤكداً أن ” هذا القانون شمل الناجيات التركمانيات والمسيحيات والشبكيات “.

ودعا المندلاوي ، إلى ” تعاون السلطتين التشريعية والتنفيذية لإعادة الأمن والاستقرار لمناطقهم وإعمارها عبر تأمين البنى التحتية والخدمات الأساسية وسبل العيش ، والسعي لتعويضهم معنوياً ومادياً “، لافتاً الى ” أهمية العمل على إبعاد تلك المناطق من كل معادلات الخلافات والصراعات “.

وأضاف المندلاوي أن ” تصدي العراقيين للإرهاب متسلحين بشرعية الفتوى والقانون الوطني والدولي ، كان له الأثر الأكبر في منع أبشع من جرائم الإبادة الجماعية التي نحتفي بذكراها اليوم ، على مستوى العراق وكل دول المنطقة “.

وأشار إلى أن ” العدوان الصهيوني على طهران وبيروت واليمن ، سلوك إجرامي إرهابي ، وانتهاك للسلم والأمن الدوليين وسيادة الدول “، محذراً من ” محاولات الكيان لتوسيع الصراع في المنطقة والهروب من ضربات المقاومة الموجعة “.

وأكد، أن “استهداف المواقع الرسمية للقوات الأمنية العراقية أمر مرفوض وانتهاك للسيادة الوطنية ، باعتباره بات يهدد المباحثات الثنائية لإنهاء تواجد قوات التحالف الدولي والانتقال الى علاقات ثنائية قائمة على احترام السيادة والمصالح المشتركة”.

 

المصدر: وكالة الانباء العراقية