حول العالم

الصومال ترحب بإعادة نشر القوات الأميركية 

رحبَ الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود، بقرار نظيره الأميركي جو بايدن، في إعادة نشر القوات الأميركية بالبلاد  لمكافحة الإرهاب.
ويأتي هذا التصريح، تعقيباً على إعلان البيت الأبيض نشر أقل من 500 جندي أميركي بدل الـ 750 جندياً كانوا متواجدين خلال فترة رئاسة دونالد ترام ب.
يذكر، ان الجيش الصومالي يواجه جماعة “الشباب” الموالية لتنظيم “القاعدة” الإرهابي، والمنتشرة في الأراضي الصومالية ومنطقة القرن الأفريقي.
 
البنتاغون: لا مخالفات في غارة على سوريا 
توصلَ البنتاغون، من خلال التحقيق في غارة جوية أميركية أسفرت عن مقتل مدنيّين في سوريا في العام 2019، إلى عدم ارتكاب أيّ مخالفات لقواعد الاشتباك المتّبعة أو إهمال متعمّد. وفُتح هذا التحقيق العام الماضي بعدما نشرت صحيفة “نيويورك تايمز” تقريراً اتّهمت فيه محاولة الجيش الأميركي التستّر على وجود ضحايا غير مقاتلين في عداد قتلى الغارة التي قتل فيها 70 شخصاً بينهم نساء وأطفال.
 
سجن أربعة نواب من البرلمان التونسي المنحل 
حكمت محكمة عسكرية تونسية، بسجن أربعة نواب (معارضين) من البرلمان المنحل  تابعين لحزب “ائتلاف الكرامة”، بتهمة الاعتداء على رجال الشرطة العام الماضي.
وحكم على اثنين منهم لمدة خمسة أشهر وآخرين لثلاثة أشهر ومن بين المحكوم عليهم المعارض البارز للرئيس قيس سعيّد، سيف الدين مخلوف. 
إلى ذلك، يواجه سعيّد انتقادات داخلية وخارجية بأنه يستخدم القضاء والقضاء العسكري لاستهداف خصومه.
 
باشاغا: نريد حكومة لجميع الليبيين 
قالَ رئيس الحكومة الليبية المكلفة من البرلمان فتحي باشاغا: إن حكومته لم ترفع السلاح في وجه أحد، مؤكدا أنه لا يريد أن تسيل قطرة دم واحدة في ليبيا.
وأضاف، “نؤمن بالعملية الديمقراطية ودفعنا ضريبة الدم لتحقيق التداول السلمي للسلطة”، لافتاً إلى أن حكومة الدبيبة عملت على تعطيل الانتخابات في ليبيا بجميع الطرق.
إلى ذلك، اتهم عبد الحميد الدبيبة حكومة فتحي باشاغا بالسعي لإحداث الفوضى وعرقلة إجراء الانتخابات.
 

الاتحاد الأوروبي يخفض تواجده في مالي

قررَ الاتحاد الأوروبي، تخفيض تواجده في مالي، فيما أعربت فرنسا عن أسفها لانسحاب مالي من مجموعة دول الساحل الخمس. 
وقال مفوض السياسة الخارجية والأمن بالاتحاد الأوروبي جوزيف بوريل: إن الاتحاد قرر إعادة جدولة بعثاته التدريبية  في دول منطقة الساحل الأفريقي، وقريباً سينشر تقريراً بشان مالي. إلى ذلك، أعربت وزارة الخارجية الفرنسية عن “أسفها” لقرار انسحاب مالي من مجموعة دول الساحل الخمس الذي يقوض الجهود الإقليمية لمحاربة الإرهاب.

المصدر : جريدة الصباح

قد يعجبك ايضا