الموارد تناقش تفعيل عمل فريق “محطات القياس” مع الجانب السوري

ناقشت وزارة الموارد المائية، اليوم الاثنين، تفعيل عمل فريق “محطات القياس” مع الجانب السوري.

وقال بيان للوزارة تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع): إنه” عقد في مقر الوزارة اجتماع افتراضي مع الجانب السوري ترأسه من الجانب العراقي وزير الموارد المائية عون ذياب عبدالله ،ومثل الجانب السوري حسين مخلوف وزير الموارد المائية في الجمهورية السورية”.
وأضاف البيان، أن” الوزير ذياب ناقل تحايا رئيس مجلس الوزراء للحكومة السورية لكون ملف المياه في العراق يحظى باهتمام مباشر من أعلى السلطات موضحا العمق التاريخي بين البلدين”.
وأشار الى، أن” الاجتماع تخلله استعراض الموقف المائي بين البلدين وفق الاتفاقيات الدولية والبيانات المتعلقة بتنفيذ الالتزامات بموجب تلك الاتفاقيات الموقعة بين البلدين، فضلاً عن مناقشة آلية تفعيل عمل فريق محطات القياس المشكل مع الجانب للسوري”.
وتابع البيان أن” الجانبين اتفقا على تحديد موعد للفريق لإجراء الزيارات الميدانية لمحطات القياس المشتركة وتبادل الخبرات بين البلدين من خلال استمرار تدريب الملاكات بعدد من الاختصاصات ومنها آلية استثمار المياه الجوفية والتشريعات القانونية والري بالأنابيب المغلقة وإجراء الزيارات الحقلية لاكتساب الخبرة التي من شأنها تطوير منظومة الري بين البلدين”.
وواصل البيان، أن” الجانبين اتفقا ايضا على الاستمرار بتبادل البيانات والمعلومات ومواصلة عقد الاجتماعات الوزارية والفنية الحضورية او الافتراضية والتركيز على الية التعاون في مجال مجابهة تأثير التغير المناخي على الواقع الإروائي بين البلدين”.
واختتم البيان،أن” الوزير السوري من جانبه أكد دعم وتعاون حكومته مع الشعب العراق وترحيبه لأي مبادرة من شأنها تطوير قطاع المياه في البلاد”.

 

المصدر : وكالة الانباء العراقية