الصحة: خطة زيارة محرم الحرام تسير بانسيابية عالية وفق 3 محاور

أكدت وزارة الصحة، اليوم السبت، أن خطة زيارة محرم الحرام تسير بانسيابية عالية وفق 3 محاور.

وقال مدير عام الصحة العامة رياض الحلفي إن “خطة الصحة العامة الخاصة بزيارة عاشوراء تتضمن ثلاثة محاور، (الرقابة) و(التحري) عن أي مرض وبائي، فضلاً عن (التوعية الصحية)”.
وأضاف أن “الخطة تشمل 5 إرشادات، الوقاية والحماية من درجات الحرارة، والوصاية من الإصابة بالتسمم الغذائي، والحد من عدوى الأمراض التنفسية، إلى جانب إرشادات لأصحاب المواكب والمطاعم ومقدمي الطعام والشراب، وسائقي العجلات المختلفة للوقاية من حوادث الطرق”.
وتابع، أن “سيارات الإسعاف منتشرة على الطرق ومديرية العمليات تشرف على حركتها في المناطق ذات الاحتشاد الكبير، علاوة على توفير الأدوية العلاجية كافة”.
وأعلن محافظ كربلاء المقدسة نصيف الخطابي، أمس الجمعة، إكمال جميع الاستعدادات لإحياء زيارة العاشر من محرم الحرام، فيما توقع مشاركة 6 ملايين زائر خلال العشرة الأولى من محرم الحرام.
وقال محافظ كربلاء نصيف الخطابي في تصريح لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن” المحافظة عقدت اجتماعاً أمنياً مع وزير الداخلية والعمليات المشتركة والأجهزة الأمنية الأخرى قبل بدء شهر محرم الحرام”، لافتاً الى “إكمال جميع الاستعدادات الأمنية والخدمات الخاصة لإحياء مراسيم الزيارة خلال الأيام المتبقية وصولاً الى ليلة العاشر من محرم الحرام”.
وأشار الى أن “الخدمات جاهزة ونتوقع مشاركة أكثر من 6 ملايين زائر خلال الزيارة العاشورائية التي تستمر عشرة أيام، وبعد ذلك يتم الاستعداد للزيارة الأربعينية التي من المتوقع أن تكون أكثر من العام الماضي التي وصلت الى 23 مليوناً، وهناك استعدادات كبيرة لهذه الزيارة”.
وأضاف: “أكملنا كل الاستعدادات، وراجعنا الخطط الخدمية، وأهالي كربلاء ومواكب الخدمة الحسينية والمحافظة والعتبتين المقدستين تتعاون بشكل كبير لتقديم الخدمات للزوار”، مبينا أن”حرارة الجو تمثل تحدياً، ونحتاج الى تقديم المزيد من الخدمة والآليات لحفظ الزائرين، ولدينا إجراءات بذلك”.

المصدر: وكالة الانباء العراقية