وزارة الاتصالات توقع عقد مشروع الكابل البحري مع شركة عربية

وقعت وزارة الاتصالات، اليوم الخميس، عقد مشروع الكابل البحري مع شركة stc الخليج، فيما أكدت وزيرة الاتصالات هيام الياسري هذا التوقيع هو الثالث من نوعه خلال عمر الحكومة الحالية.

وقالت الياسري، في مؤتمر صحفي،  إن “الوزارة لديها ثلاثة مشاريع إستراتيجية هامة جداً على مستوى داخل العراق وخارجه، أحداها الكابل البحري والذي تم توقيع عقده هذا اليوم، بين شركة الخليج للكابلات البحرية والمملوكة لشركة (أف سي سي) السعودية وبين الشركة العامة للاتصالات والمعلوماتية أحدى تشكيلات وزارة الاتصالات”.

وتابعت، أن “هذا الكابل البحري، هو الكابل الثالث الذي سيتم أنزاله في محطة الفاو في العراق”، مؤكدة “ستبدأ إجراءات الإنزال المتمثلة بالمسح الموقعي للمياه وتحريك السفن اللازمة، ثم يتم بعد ذلك إنزال الكابل في المحطة”.

وأوضحت الياسري، أن “الكابل البحري الثالث سيسهم بزيادة سعات الانترنت للعراق، وسيمكننا أيضا من تسويق سعات الانترنت”.

وأكدت أن “الوزارة عملت على تعزيز موقع العراق الجغرافي وتكريس   نجاحنا في الاتصالات الدولية (الترانزيت) المسمى بـ(طريق الحضارات)”، مشيرة إلى “رفع معدل الاتصالات الدولية المارة عبر العراق إلى أكثر من (واحد تيرة) خلال الشهرين الماضيين”.

وأشارت إلى، أن “الفريق المختص من الشركة العامة للاتصالات والوزارة عملت بخطوات مسرعة لتفعيل طريق الحضارات (الترانزيت)”، منوهة “منذ شهر كانون الثاني من العام الجاري 2024 كان حجم الترانزيت المار هو ما يقارب 100 كيكا انترنت، ثم أرتفع إلى 400 كيكا انترنت خلال شهر نيسان الماضي، ونحن الآن في شهر حزيران فقد تجاوزنا (الواحد تيرة) وبتشغيل ناجح ومستمر”.

وأضافت الياسري، أن “المواطن العراقي غير راضي عن خدمات الانترنت وهو يحتاج  إلى معدلات انترنت سريعة، كما أن الحكومة متوجهة للتحول الرقمي مما يتطلب انترنت سريع”.

ومضت بالقول: إن “العراق اعتمد على تقنية (WiFi أو الأبراج) في تزويد خدمات الانترنت للمواطنين من خلال الوكلاء المنتشرين في المناطق السكنية وأصحاب الأبراج، وذلك بسبب الظروف الاقتصادية والأمنية السابقة”، مبينة أن “تقنية (WiFi )هي  تقنية محدودة، ولا تلبي الغرض بخدمة انترنت سريع”.

ولفتت إلى، أن “عدد خطوط الألياف الضوئية (الفايبر)، المعروفة شعبياً باسم (الكابينات) وصل إلى 3 مليون ونصف المليون خط”، مؤكدة أن “هذه التقنية وفرت انترنت سريع، ويلبي حاجة المواطن”.

المصدر: وكالة الانباء العراقية