القائد العام يؤكد مواصلة تعزيز قدرات الدفاع الجوي ضمن مرحلة إنهاء مهمة التحالف الدولي

أكد رئيس مجلس الوزراء ، القائد العام للقوات المسلحة محمد شياع السوداني ، اليوم السبت ، مواصلة تعزيز قدرات الدفاع الجوي ومراقبة الأجواء ضمن مرحلة إنهاء مهمة التحالف الدولي في العراق.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء ، في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع) ، أن ” رئيس مجلس الوزراء ، القائد العام للقوات المسلحة ، محمد شياع السوداني ، افتتح مركز عمليات قيادة الدفاع الجوي الجديد “.
وأضاف أن “رئيس الوزراء ، استمع إلى إيجاز مفصل عن المركز قدمه قائد الدفاع الجوي ، أكد فيه تجهيز المركز الجديد بمنظومة حديثة من رادارات الكشف العالي ، وذلك في إطار جهود قيادة الدفاع الجوي بتطوير البنى التحتية الخاصة بمراقبة وتأمين سلامة الأجواء العراقية “.
وأكد رئيس الوزراء ، ” استمرار الحكومة في دعم وتعزيز قدرات القيادة والسيطرة على الأجواء العراقية ، وحمايتها من الخروقات ورفع مستوى الاستجابة الآنية “.
وأشاد السوداني، بـ” جهود القادة والضبّاط الذين اشتركوا في إتمام وتشغيل هذا المركز ، الذي جرى إنشاؤه بالتعاون مع شركة تاليس الفرنسية المختصة بمعدّات الدفاع ، على مسار خطط تطوير تسليح قواتنا المسلحة بمختلف صنوفها ، إذ رصدت الحكومة ما يقارب 5 تريليونات دينار لهذه الأهداف ، منها 3 تريليونات في موازنة 2024، وضمن مشروع تعزيز القدرات التسليحية “.
وأوضح القائد العام للقوات المسلحة ، أن ” هدف الحفاظ على أمن وسيادة العراق على أرضه وأجوائه ومياهه محور رئيس ضمن مستهدفات البرنامج الحكومي في مجال الدفاع ومواجهة التحديات الأمنية ، لاسيما في مرحلة ما بعد انتهاء مهام التحالف الدولي ” ، مبيّناً ” تواصل الجهود في ملاحقة جميع أشكال التهديدات الإرهابية أو الخروقات ، وبناء قدرات الكشف والإنذار المبكّر خاصة في مجال الكشف المنخفض ، ومع تطوّر مستويات وتقنيات الدفاع الجوي في الدول المجاورة والمنطقة ، إلى جانب التأكيد على تطوير توظيف المتصدّيات من أحدث الطائرات التخصصية لمواجهة جميع احتمالات الخرق أو العدوان “.

 

 

 

المصدر: وكالة الانباء العراقية