رئيس الجمهورية يرحب بفكرة انشاء جامعة إيطالية في بغداد

رحب رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد، اليوم الاثنين، بفكرة إنشاء جامعة إيطالية في بغداد، فيما شدد على ضرورة التعاون والتنسيق في مجال البعثات الآثارية وعمليات التنقيب.

وقالت رئاسة الجمهورية في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع): إن “رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد استقبل، اليوم في قصر بغداد، السفير الإيطالي لدى العراق ماوريتزيو غريغانتي يرافقه عضو البرلمان الإيطالي ماورو ديل باربا”.

وأشاد رئيس الجمهورية “بالعلاقات المتينة التي تجمع العراق وإيطاليا في العديد من المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والبيئية”، لافتاً إلى “أهمية العمل على تعزيزها وتطويرها”.

وذكر أن “البلدين يمتلكان إرثاً حضارياً وتاريخياً كبيرين”، مؤكداً على “ضرورة التعاون والتنسيق في مجال البعثات الآثارية وعمليات التنقيب”.

وأشاد “بدور الشركات الإيطالية العاملة في العراق سابقاً وحالياً وضرورة تعزيز حضورها في البلد”، مرحباً “بفكرة الحكومة الإيطالية بمشروع إنشاء جامعة إيطالية في بغداد في مجالات الهندسة المعمارية والمدنية”.

وأكد “أهمية إعداد المهندسين وتأهيل قدراتهم الذاتية فضلاً عن مهاراتهم العلمية”.

 من جانبه، ثمّن السفير الإيطالي ماوريتزيو غريغانتي “دعوة رئيس الجمهورية لنظيره الإيطالي لزيارة العراق”، مشيراً الى أن “العمل جارٍ على ترتيب الزيارة خلال الفترة المقبلة”.

وأكد “دعم إيطاليا لأمن واستقرار العراق والتطلّع لتعزيز العلاقات الثنائية وبما يحقق المصالح المشتركة”.

 

المصدر: وكالة الانباء العراقية