ألمانيا تعلن المباشرة بتنفيذ معمل للزجاج في النجف الأشرف بطاقة 1000 طن يومياً

أعلن سفير ألمانيا في العراق، مكسي مليان راش، اليوم الاثنين، المباشرة بتنفيذ معمل لإنتاج الزجاج في محافظة النجف الأشرف بطاقة إنتاجية تبلغ 1000 طن يومياً، فيما أشار إلى أن المشروع هو ضمن الاتفاقية مع الحكومة العراقية لتنفيذ مشاريع استثمارية في العراق بقيمة 1،1 بليون دولار أمريكي.

وقال السفير الالماني ، خلال مؤتمر صحفي عقده خلال حفل إعلان بدء تنفيذ المشروع، وحضره مراسل وكالة الأنباء العراقية (واع): إن “العراق بحاجة إلى استثمارات كبيرة ، مما سينعكس بشكل ايجابي على تنمية الاقتصاد و سيوفر فرص عمل”، منوهاً أن ” اﻻستثمار في القطاع الخاص هي ركيزة أساسية في العلاقات العراقية اﻻلمانية .

وذكر، أن “رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني و كذلك المستشار اﻻلماني شولدز، اتفقا على برنامج عمل يرتكز على اﻻقتصاد”.

وتابع، “عندما زارَ السوداني برلين السنة الماضية ، كان هنالك اتفاق على جلب المزيد من اﻻستثمارات اﻻلمانية و الشركات اﻻلمانية الى العراق”.

وأضاف، أن “المصنع الذي سيتم بناؤه في محافظة النجف الأشرف من قبل الشركة اﻻلمانية (هونك ﻻس) هو مثال حي على التعاون الوثيق بين  العراق و ألمانيا”.

وأشار إلى، أنه “تم توقيع مذكرة تفاهم بحوالي 1.1 بليون دوﻻر امريكي في ما يخص الضمانات للقروض خلال الأسبوع الماضي”مبيناً أن “هذه الضمانات هي أساس للاستثمارات اﻻلمانية في العراق”.

ومضى بالقول: إن “معمل الزجاج العام الذي سيتم بناؤه في محافظة النجف الأشرف من قبل شركة هونك كلاس اﻻلمانية هو أول مثال لاستخدام هذه الضمانات “، لافتاً إلى “رصد 120 مليون دوﻻر من الضمانات المذكورة أعلاه، و تخصيصها لهذه الشركة و المصنع”.

 

من جهته، قال مدير تطوير المشاريع في مجموعة الديار، مشتاق طالب محي، في تصريح خاص لوكالة الأنباء العراقية (واع): إنه “سيتم إنشاء معمل الزجاج العام في النجف الأشرف، بتقنية ألمانية و بتمويل ألماني و بإسناد حكومي عراقي من خلال الضمانات السيادية التي وجه بها رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني و بشراكة (TBI) “.

وأضاف، أن “معمل الزجاج العام بطاقة إنتاجية تبلغ 800 طن يومياً من الزجاج المسطح ، إضافة إلى أنتاج 200 طن لإنتاج القناني الزجاجية”.

ولفت إلى، أن “مساحة المشروع  100 دونم وسيوفر فرص عمل لـ 120 متخصصاً و 200 الى 250 من اﻻيدي العاملة المتوسطة، إضافة إلى الكثير من اﻻيدي العاملة البسيطة”.

وأوضح، أن “سبب أنشاء معمل للزجاج في محافظة النجف الأشرف، يرجع إلى توفر المواد الاولية وهي مادة السليكا، حيث أن الرمال الموجودة في المحافظة ذات مواصفات جيدة  وهي تحتاج إلى معالجات”.

وأكد، أن “المصنع سيغطي من 25 إلى 30 بالمئة من حاجة السوق المحلية”، مبيناً أن ” الكلفة  التقديرية للمشروع ما عدا اﻻعمال اﻻنشائية التي تخص التكنلوجيا تبلغ مايقارب  110 مليون يورو ، وهذا ما تم الموافقة عليه من الشركات الضامنة للتمويل”.

 

 

المصدر: وكالة الانباء العراقية