الموارد المائية تعلن المصادقة على إقرار الخطة الزراعية للموسم الصيفي 2024

اعلنت وزارة الموارد المائية، اليوم الأربعاء، عن المصادقة على أقرار الخطة الزراعية للموسم الصيفي 2024، بالتنسيق مع وزارة الزراعة.

وقالت الوزارة في بيان تلقته وكالة الانباء العراقية (واع)، انه “بالتنسيق مع وزارة الزراعة وبعد احتساب الواردات والاطلاقات المائية المتوقعة والخزين الحي المتاح للسدود والخزانات وتأمين حصة الاهوار العراقية، تمت المصادقة على أقرار الخطة الزراعية للموسم الصيفي 2024″، مبينة انه “تم الاتفاق على توفير مياه السقي لمساحة 925,000 دونم تتضمن الذرة بنوعيها والخضروات والمحاصيل الصيفية الاخرى وذلك بالاعتماد على المياه السطحية”.

واضافت “تأمين مياه السقي لمساحة 150,000 دونم تتضمن محصول الشلب بالاعتماد على المياه السطحية وموزعة على محافظات الفرات الاوسط ممثلة بالنجف الاشرف، الديوانية، المثنى، ذي قار، بابل”، لافتة الى “تأمين مياه السقي لمساحة 354,000 دونم تتضمن الذرة بنوعيها والخضروات والمحاصيل الصيفية بالاعتماد على المياه الجوفية”.

واكدت ان “الخطة تضمنت تأمين مياه السقي للبساتين ولمساحة 1,100,000 دونم”، لافتة الى “الاستمرار بتفيذ قرار مجلس الوزراء المرقم 23235 لسنة 2023 والمتضمن تولي الوزارة وبالتنسيق مع وزارة الزراعة لردم البحيرات المنشاة تجاوزاً وبالتعاون مع قيادة العمليات المشتركة مع استمرار وزارة الموارد المائية بتأمين المياه لمغذيات الاهوار لتقليل اثار الشحة المائية على سكان الاهوار”.

وشددت على ضرورة “أجراء حملة وطنية للتوعية بالتوسع بأستخدام تقنيات الري الحديث وتقليل الهدر وخطورة التجاوزات على مصادر المياه بدءاً من مرحلة البذار ولغاية الحصاد”.

 

المصدر: وكالة الانباء العراقية