البيئة تعلن خلو مناطق شمال نينوى من التلوث الإشعاعيّ

أعلنت وزارة البيئة، اليوم الأحد، خلو مناطق شمال نينوى من التلوث الإشعاعيّ، مؤكدة توفير جميع المستلزمات الضرورية للعمل وفق القوانين والمحددات التي وضعها مركز الوقاية من الاشعاع.

وذكر بيان للوزارة تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)، أن “فريق فني من شعبة الوقاية من الاشعاع في مديرية بيئة نينوى أجرى مسوحات ميدانية في ناحية برطلة وسد الموصل، ضمن أطار الجهود التي يبذلها مركز الوقاية من الأشعاع وشعبة في المحافظات في الحفاظ على الأنسان والبيئة من مخاطر التلوث الأشعاعي”.

واضاف، أن “الفرق الفنية التابعة للمديرية قامت بسحب نماذج من المياه والتربة لغرض اخضاعها الى الفحوصات المختبرية والتاكد من خلوها من الاشعاع وتاتي هذه الاجراءات ضمن المتابعة الدورية”، مؤكدا “توفير كل المستلزمات الضرورية للعمل وفق القوانين والمحددات التي وضعها مركز الوقاية من الاشعاع”.

واوضح، أن “المديربة وضعت خطط عمل تتعلق بعمليات المسح الاشعاعي واخذ عينات من التربة والمياه ومعالجة التلوث، والتاكد من خلوه من الاشعاع من خلال الفحوصات الموقعية والمختبرية”.

وتابع أن “القراءات الميدانية لأجهزة المسح الأشعاعي ونتائج الفحوصات المختبرية للنماذج البيئية المسحوبة من المواقع أثبتت عدم وجود اي مؤشرات لتلوث اشعاعي”.

 

المصدر: وكالة الانباء العراقية