وزيرة الاتصالات تعلن استحصال الموافقة على إدخال رخصة مشغل جوال رابعة للعراق

أعلنت وزيرة الاتصالات هيام الياسري، اليوم الخميس، عن استحصال الموافقة على إدخال رخصة مشغل جوال رابعة للعراق، فيما اشارت الى تهيئة متطلبات رخصة الجيل الخامس.

وذكرت الياسري في كلمة لها خلال مشاركتها باجتماع الدورة 27 لمجلس وزراء العرب للاتصالات، تلقتها وكالة الأنباء العراقية (واع)، أن “العراق يسعى اليوم لاستثمار موقعه الجغرافي المتميز ليكون ممراً اقليمياَ هاماً يربط دول المنطقة بأوربا عن طريق تركيا شمالاً وعن طريق سوريا والأردن غربا” .

وأضافت: “باشرنا بالخطط اللازمة لجعل العراق hub لأمرار الاتصالات الدولية الترانزيت في المنطقة نظراً لكون العراق هو الممر البري الأقصر انطلاقاً من الخليج العربي”، داعية “جميع الشركات والهيئات الراغبة بإقامة تعاقدات استثمارية مع العراق لتحقيق هذه الأهداف”.

وتابعت أن “الحكومة العراقية وافقت على إدخال رخصة مشغل جوال رابعة للعراق وجاري العمل على استكمال إجراءاتها التعاقدية بتقنية الجيل الخامس”.

وأكدت “السعي بجهود حثيثة ومتسارعة في العراق للمضي قدماً باجراءات التحول الرقمي والاتمتة الشاملة”، منوهة “أننا في المراحل الاخيرة لاطلاق مشروع التوقيع الالكتروني في العراق”.

وذكرت “أننا بدأنا بتنفيذ مشاريع توسعة عديدة لشبكة  البنى التحتية الاتصالاتية المتمثلة بشبكة واسعة من الالياف الضوئية ممتدة في ارجاء العراق كافة”، مشيرة إلى “بناء مراكز بيانات تجارية متقدمة فضلاً عن انشاء بدالة الانترنت Ixp   وهناك نية لزيادة اعدادها”.

ولفتت إلى “تهيأة متطلبات رخصة الجيل الخامس والوصول باسعار خدمة الانترنت الى أدنى الحدود الممكنة”، موضحة “اننا سعينا في قطاع البريد وبجهود حثيثة لتعزيز دور العراق في اتحاد البريد العربي والعالمي وارتفع مؤشر العراق في الاتحاد نقاط عديدة”.

وشددت على “ضرورة توسعة وتطوير الاعتمادية على  البريد في التجارة الالكترونية ونقل البضائع والسلع واتمتة العمل بنظام التوفير، بالإضافة إلى اعداد ومراجعة التشريعات الخاصة بقطاع الاتصالات والمعلوماتية وفي مقدمتها قانون جرائم المعلوماتية وقانون حماية البيانات الشخصية وغيرها”.

 

المصدر: وكالة الانباء العراقية