البيئة توضح أبرز ميزات وثيقة المساهمات الوطنية العراقية

أوضحت وزارة البيئة، اليوم الخميس، ميزات وثيقة المساهمات الوطنية العراقية، فيما أشارت إلى أن الوثيقة تمثل خريطة طريق للاقتصاد الأخضر.

وقال وزير البيئة نزار ئاميدي في كلمته خلال افتتاح أعمال المؤتمر التاسع لوزراء البيئة في العالم الإسلامي الذي تنظمه وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية بالتعاون مع منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة ايسيسكو تحت شعار (نحو تحقيق التحول الأخضر في العالم الإسلامي) المنعقد في جدة، وتابعتها وكالة الأنباء العراقية (واع)، إن” وثيقة المساهمات الوطنية العراقية NDC تمثل خريطة طريق للاقتصاد الأخضر”.
وأضاف، أن” الوثيقة تتضمن برامج عمل للتخفيف من انبعاثات الغازات الدفيئة، حيث تمثل التزام العراق الطوعي بتخفيف 2% من الغازات الدفيئة المنبعثة من العمل المعتاد بالاعتماد على الجهد الوطني و15% مقترح تخفيف بشرط توفر الدعم الدولي”، موضحا، أن” هذا المسار يمثل وسيلة جذب للاستثمار الأخضر في العراق”.
وأكد الوزير،” دعم وسعي العراق لتنويع اقتصاده والاستثمار في مشاريع الاقتصاد الأخضر والتخفيف من انبعاثات الغازات الدفيئة ومواجهة تأثيرات تغير المناخ بقيمة استثمارية تصل إلى 100 مليار دولار إلى سنة 2030 وفي مختلف القطاعات”، داعيا،” جميع الدول والشركات للمساهمة في دعم خطة العراق في الاستثمار الأخضر واغتنام الفرص الكبيرة المتوفرة في ظل حكومة تسعى لتحقيق التقدم الاقتصادي والانفتاح على المجتمع الدولي”.
وتم تسليم جائزة المملكة العربية السعودية للإدارة البيئية والتي فاز بها عدد من الباحثين والشركات والمؤسسات الحكومية، ومن ضمن الفائزين بالجائزة الأولى من العراق الدكتور علي الفوادي.

المصدر: وكالة الانباء العراقية