النجف الأشرف تعلن تنفيذ 24 مدرسة جديدة ضمن موازنة العام الحالي

أعلنت مديرية تربية محافظة النجف الأشرف، اليوم الخميس،  تنفيذ 24 مدرسة جديدة ضمن موازنة العام الحالي، فيما حددت موعد إنهاء ملف صيانة وترميم المدارس في المحافظة.

وقال مدير التربية مردان البديري لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن “قرار الموازنة الثلاثية وتخصيصات محافظة النجف الأشرف في موازنة 2023 وكذلك تخصيصات تنمية الأقاليم كانت متأخرة جدا مما سبب إحالة العديد من المدارس على موازنة مديرية التربية أو على الأمن الغذائي الطارئ أو حتى على موازنة محافظة النجف الأشرف”، مبيناً أنه “تمت إحالة 24 بناية مدرسية على الأمن الغذائي الطارئ من وزارة التربية عن طريق المديرية العامة للتربية، إذ استلمنا هذه المدارس تباعاً وستكتمل جميعها نهاية الأسبوع القادم ويعود أبناؤنا الطلبة إلى مواقعهم في بنايات مدرسية جديدة بعد الإنتهاء من ترميمها وصيانتها”.

وأضاف البديري، “كانت هناك أيضا إحالة العديد من المدارس على هيئة إعمار محافظة النجف الأشرف وبمتابعة من مديرية التربية ومحافظ النجف الأشرف والجهد الفني وهيئة الإعمار لإكمال هذا الملف وإحالة الترميم والصيانة إلى شركات رصينة، إلا أن الأوقات التي أعطيت لهذه الشركات تداخلت مع أوقات الدوام الرسمي”، مشيراً الى أنه “بعد المتابعة والتواصل من قبل المحافظ وهيئة الإعمار مع الشركات سيتم إكمال العمل فيها خلال شهر أو شهر ونصف الشهر من الآن”.

وتابع أن “واقع الحال يفرض علينا تحمل الوضع الراهن حتى لو كان الدوام لثلاثة أوقات أحياناً في بناية واحدة لحين اكتمال الأبنية الجديدة لتصبح جاهزة وتليق بالطلبة حتى لو اكتملت خلال الفصل الثاني من هذا العام”، موضحاً أنه “لا يمكن إعادة هذه الأموال إلى الدولة ومدارسنا بحاجة إلى الصيانة”.

وأوضح أن “هناك صعوبة كبيرة في إيجاد مقرات بديلة لأبنائنا الطلبة إذ كانت مدارسهم هي مقرات للترميم والصيانة، حيث كانت بعض المقرات البديلة بعيدة المسافة وبعضها كانت مزدوجة لثلاثة أوقات دوام وليست صالحة لأبنائنا الطلبة خصوصاً في بداية العام الدراسي الجديد”.

ولفت الى أن “تخصيصات محافظة النجف الأشرف في موازنة 2023 تضمنت أيضا صيانة وترميم لبعض المدارس، إذ ستنتهي جميع هذه الملفات قبل دخولنا في الفصل الدراسي الثاني من العام الحالي”.

المصدر: وكالة الانباء العراقية