ألمانيا تؤكد تأمين استهلاك شهرين من الغاز في الشتاء

أكدت وزارة الاقتصاد في المانيا، اليوم الجمعة، زيادة احتياطاتها من الغاز بنسبة 95% لتأمين استهلاك شهرين في الشتاء رغم توقف الإمدادات الروسية عبر خط أنابيب نورد ستريم.
وأوضح وزير الاقتصاد روبرت هابيك ، انه “على الرغم من توقف خط انابيب نورد ستريم 1،  الا ان الاحتياطات سرعان ماامتلأت بشكل اكبر مما كان متوقعا”، مثير الى ضرورة ” مواصلة العمل بشكل مكثف”.
وتساوي مجمل احتياطات الغاز الألمانية 240.8 تيرا واط ، بحسب الجمعية الألمانية لصناعات الطاقة والمياه بي دي إي في، ولاتكفي هذه الكمية  الكبيرة من الغاز سوى شهرين من الاستهلاك في فصل الشتاء، قياسا بما تستهلكه البلاد خلال الاشهر من تشرين الثاني الى شباط ما بين 90 و120 تيرا واط من الغاز شهريا.
وتمثل امدادات الغاز الروسي اكثر من 55 % من واردات المانيا قبل الحرب في اوكرانيا ، الا ان واردات الغاز الروسي توقفت تماما مطلع أيلول الماضي .
وحددت الحكومة الالمانية في تموز الماضي أهدافا تقضي بملء احتياطات الغاز بنسبة 95% بحلول الأول من تشرين الثاني ، وأقرت بهذا الشأن تدابير لادخار الطاقة، تضمنت زيادة استخدام الفحم الحجري وخفض استهلاك الطاقة في المباني العامة وإجراءات لتحفيز الشركات ، فضلا عن تخصيص 1.5 مليار يورو لشراء كميات من الغاز الطبيعي المسال من النرويج والولايات المتحدة عبر بلجيكا وهولندا.
ولا تملك ألمانيا حتى الآن بنى تحتية تسمح لها باستيراد الغاز الطبيعي المسال، مادفع الحكومة لاطلاق خمسة مشاريع لإقامة محطات تسمح باستيراد الغاز الطبيعي المسال مباشرة عبر البحر ، ومن المتوقع أن تبدأ إحدى هذه المحطات العمل هذا الشتاء في ميناء فيلهلمسهافن على بحر الشمال.

المصدر : وكالة الانباء العراقية