العدل: الاتفاق مع التعليم والتربية لفتح أقسام بجميع المراحل الدراسية
أكدت وزارة العدل ، اليوم الأربعاء ، أن الغرض من “برنامج اعتدال” نزع الفكر المتطرف من أذهان النزلاء، فيما بينت أن البرنامج يطبق على كل نزيل يرغب بإكمال دراسته ما لم يكن خطراً.
وقال المتحدث باسم الوزارة ، أحمد لعيبي ، لوكالة الأنباء العراقية(واع): إن ” برنامج اعتدال ” أطلق بالأقسام الإصلاحية والغرض منه نزع الفكر المتطرف من أذهان النزلاء ” ، مبينا أنه ” حاولنا نزع الأفكار المتطرفة وزرع القيم النبيلة بالتعايش السلمي بين أبناء ومكونات الشعب العراقي ، وعملنا على غرس القيم الإنسانية وأن يكون هنالك احترام للآخرين والعمل على صون دمائهم وعرضهم وكل ما يمت لهم بصلة “.
وأضاف ، أنه ” عملنا من خلال ورش تثقيفية داخلية مع مؤسسات دينية وهيئات أممية لهذه البرامج ، حيث دعمنا ” برنامج اعتدال ” بورش عمل يكتسب بها النزيل لغرض أن يكون مندمجاً مجتمعياً بوجود ورش الخياطة والنجارة والحدادة والرسم والحلاقة ” ، مشيرا إلى أنه ” تم الاتفاق مع وزارتي التعليم العالي والبحث العلمي والتربية على فتح أقسام لإكمال الدراسة بدءاً من مرحلة محو الأمية وانتهاءً بالتعليم الجامعي”.
وأوضح ، أنه ” تم فتح أكثر من 26 صفاً لغرض إكمال التعليم خصوصا في امتحانات نصف السنة من هذا العام التي تراوحت بين محو الأمية والابتدائية ، بالإضافة لوجود طلاب في الأقسام الجامعية حيث حقق أحدهم المرتبة الأولى لثلاث سنوات متتالية في تكنولوجيا المعلومات “.
وبين، أن ” العدد الكلي للذين أكملوا دراستهم ما يقارب 1100 نزيل بينهم 750 في مرحلة الإعدادية فما دون أما الباقي ما بين تعليم مسرع وتعليم جامعي ” ، موضحاً أن ” الكثير من النزلاء استفادوا من إكمال الدراسة وما يسهل من عملية الدمج المجتمعي مما يمكنهم ليكونوا عناصر صالحة ومصلحة في المجتمع عندما ينهون مدة محكوميتهم “.
وتابع: أن ” هذا البرنامج يطبق على كل نزيل يرغب بإكمال دراسته ما لم يكن نزيلاً خطراً أو لديه سلوك عدواني والذي يحدد ذلك هو تقييم مدير القسم الإصلاحي بعد أن يقدم طلبه ” ، مضيفاً أن ” هنالك تقييماً أمنياً وذهنياً للشخص ، إن كان متصالحاً مع نفسه ومع من حوله وغير خطر ؛ يسمح له بإكمال الدراسة بغض النظر عن مدة المحكومية وما تبقى منها “.
وذكر لعيبي أن ” البرنامج شمل كل الأقسام الإصلاحية ، حيث فتحنا أقساماً تعليمية وأقسام اعتدال ، وبدأنا من سجن الحوت في مدينة الناصرية ، وانتشرت ما بين الاعتدال والتقويم الفكري وإكمال التعليم الابتدائي إلى التعليم الجامعي ، إضافة إلى الانخراط في ورشات الحدادة والخياطة والنجارة والرسم “.
المصدر : وكالة الانباء العراقية