محافظ البنك المركزي: وضعنا طرقاً تؤمن توفير الدولار وتخضع لرقابة دقيقة

أعلن محافظ البنك المركزي العراقي علي العلاق، اليوم الأربعاء، عن إخضاع جميع الحوالات لعمليات التدقيق، فيما أشار الى أن انخفاض أسعار النفط ليس له علاقة بارتفاع الصرف.

وقال العلاق لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن “البنك المركزي يوفر الدولار بالسعر الرسمي لكل القنوات التجارية والشخصية والمسافرين ولكل أنواع العمليات التي تمثل نشاطات وعمليات وطلبات مشروعة “.

وأشار الى أن “أي سعر خارج الدولة هو سعر لا يؤشر إلا لوجود عمليات شاذة تحاول الخروج عن المنظومة الرسمية والقانونية والقنوات الأصولية الصحيحة “، مشددا على ضرورة “التركيز على كمية البيع التي يقوم بها البنك المركزي بالسعر الرسمي وطالبي الدولار سواء كانوا  تجاراً أو مستوردين أو أفراداً أو مسافرين”.

وأشار الى أنه “تم وضع طرق لكل قناة تؤمن توفير الدولار من جهة وقدر كبير جدا من الرقابة للتحقق من سلامة العمليات المسبقة قبل تنفيذها”، لافتا الى أن “هذا  يعد تحولاً كبيراً في عمليات التحويل الخارجية حيث كانت سابقا تدقق في مرحلة لاحقة واليوم كل عمليات التحويل لا تتم ولا تنفذ إلا بعد خضوعها لعملية التدقيق”.

وبين أن “انخفاض سعر النفط ليس له علاقة بارتفاع سعر الصرف لأن العراق يمتلك من الاحتياطات للعملات الأجنبية مما يمكنه من الدفاع عن سعر الصرف”.

المصدر : وكالة الانباء العراقية