الأقاليم النيابية تصدر اعماماً لمجالس المحافظات حول انتخاب رؤساء الوحدات الإدارية

أصدرت لجنة الأقاليم والمحافظات غير المنتظمة في إقليم النيابية، اليوم الأحد، اعماماً لمجالس المحافظات حول انتخاب رؤساء الوحدات الإدارية.

وذكرت الدائرة الإعلامية لمجلس النواب في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)، أنه “عقدت لجنة الأقاليم والمحافظات غير المنتظمة في إقليم النيابية برئاسة النائب خالد حسن الدراجي بحضور أعضائها اجتماعاً دورياً اليوم الأحد 1 أيلول 2024 في مقر اللجنة بمبنى مجلس النواب”.
وأضافت، أنه “تم خلال الاجتماع مناقشة موسعة من قبل السادة أعضاء اللجنة حول صلاحية مجلس المحافظة بانتخاب رؤساء الوحدات الإدارية والشروط الواجب توافرها في من يرشح لأشغال منصب قائم مقام ومدير الناحية والتي وردت في قانون المحافظات غير المنتظمة في اقليم رقم 21 لسنة 2008 ، وقانون رقم 4لسنة 2023 قانون التعديل الثالث لقانون انتخابات مجلس النواب ومجالس المحافظات والأقضية رقم 12 لسنة 2018”.
وتابعت أنه “تم الاتفاق خلال الاجتماع على توجيه اعمام إلى مجالس المحافظات كافة حول آلية انتخاب رؤساء الوحدات الإدارية والأمور التي يجب مراعاتها عند الانتخاب، وذلك على ضوء صدور قرار مجلس الدولة الذي أسس المبدأ القانوني بتخويل مجالس المحافظات بالقيام بمهام أعمال مجالس الأقضية بموجب قرار المجلس رقم 90 لسنة 2024 وفقاً للتعديل المذكور”.
وأشارت إلى أنه “استعرضت اللجنة كتاب معهد التطوير النيابي، الذي تضمن تفصيلاً للبرامج والدورات التدريبية المقترحة والمخصصة للسيدات والسادة أعضاء مجلس النواب، بالإضافة الى مناقشة استفسار أحد النواب حول منصب معاون المحافظ واتفقت اللجنة بإعداد إجابة على ما جاء بقانون المحافظات المذكور وقرار مجلس الدولة رقم21 لسنة 2010”.

 

المصدر : وكالة الانباء العراقية