وزير الموارد يعلن إطلاق مشروع التحديث الأول لاستراتيجية موارد المياه في البلاد

أعلنت وزارة الموارد المائية، اليوم الأربعاء، إطلاق مشروع التحديث الأول لاستراتيجية موارد المياه في البلاد، فيما أكدت تنفيذه عبر ائتلاف دولي متخصص.

وقال وزير الموارد المائية عون ذياب، خلال مؤتمر صحفي حضره مراسل وكالة الأنباء العراقية (واع):  “يسرني اليوم أن أعلن عن إطلاق مشروع التحديث الأول لدراسة استراتيجية موارد المياه والأراضي في العراق، والذي سيقوم بتنفيذه ائتلاف دولي متخصص وبمشاركة كافة الوزارات والجهات المعنية بقطاع المياه في العراق”.

وأضاف، أن “هذا المشروع خطوة حاسمة في مسيرتنا الوطنية نحو تحشيد الاستدامة في إدارة هذه الموارد الحيوية وخارطة الطريق نحو المستقبل المستدام، خاصة في ظل التحديات الكبيرة التي نواجهها في ما يتعلق بشح المياه وتأثيرها المحتمل في مختلف جوانب الحياة”.

وأشار، الى أن “الموارد المائية ليست مجرد أساس للحياة بل هي شريان حيوي لاستدامة التنمية الاقتصادية والاجتماعية والبيئية في ظل التغيرات المناخية المتسارعة والزيادة السكانية المتنامية على نهري دجلة والفرات، فلا بد من القيام بتحديث الدراسة الاستراتيجية لمواكبة هذه التغيرات والتكيف مع الحقائق الجديدة على أرض الواقع”.

وأردف، ان “هذه الدراسة لها أهمية كبيرة حيث تمثل دليلاً علمياً وعملياً لإيجاد الإدارة المتكاملة لموارد المياه والأراضي، وهي آلية مرنة تتيح للحكومة التخطيط الفعال والمتسدام لاستخدام هذه الموارد في مواجهة التحديات الراهنة والمستقبلية”.

واستطرد، أن “وزارة الموارد المائية تؤمن بأن نجاح هذا المشروع يعتمد الى حد كبير على التعاون المشترك بين جميع الجهات المعنية بقطاع المياه في العراق”، داعيا، “الجميع الى توحيد الجهود والعمل بروح الفريق الواحد لتحقيق الأهداف المشتركة وضمان إعداد تحقيق الدراسة وتنفيذ مخرجاتها على أرض الواقع بما يحقق الطموح لبناء مستقبل مستجاب للأجيال المقبلة”.

المصدر : وكالة الانباء العراقية