وزير التجارة يدعو الجانب التايلاندي لإقامة معرض متخصص على أرض معرض بغداد

أكد وزير التجارة، أثير داود الغريري، اليوم الاثنين، على ضرورة تفعيل اللجنة العراقية التايلاندية المشتركة لتعزيز العلاقات الثنائية وتطوير التعاون في مختلف الأصعدة، فيما دعا لإقامة معرض متخصص على أرض معرض بغداد.

وذكر بيان للوزارة، تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)، أن “وزير التجارة أثير داود الغريري التقى في مكتبه السفير التايلاندي في العراق والوفد المرافق له”.

وأشار إلى، أنه “جرى خلال اللقاء التباحث في سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية  بين البلدين، والتركيز على تفعيل اللجان المشتركة وإمكانية زيادة حجم التبادل التجاري”.

وأكد الوزير خلال اللقاء، على “أهمية المبادرات العراقية التي تقودها وزارة التجارة”، مشددا على “ضرورة تفعيل اللجنة العراقية التايلاندية المشتركة من أجل اتخاذ خطوات عملية لتعزيز العلاقات الثنائية وتطوير التعاون في مختلف الأصعدة بما يخدم المصالح المشتركة لكلا البلدين”.

وأشار  الغريري إلى “رغبة العراق في تنويع الهيكل السلعي والاستيرادي، مع التركيز على الشراكات الجغرافية التي تخدم مصالحه، الى جانب أهمية إقامة علاقات تجارية متوازنة ومتنوعة تعزز اقتصاده”.

وشدد الوزير، على “أهمية تذليل العقبات المتعلقة بمنح تأشيرات الدخول من قبل الجانب التايلاندي”، مشيرا إلى أن “هذه العقبات تشكل عائقا أمام تقدم مسيرة العلاقات بين البلدين ، وتسهيل إجراءاتها سيسهم في تعزيز  التعاون والتبادل التجاري بين العراق وتايلاند”.

وأكد الوزير، أن “السوق العراقية تُعد سوقاً كبيرة وواعدة”، داعيا الجانب التايلاندي إلى “استغلال هذه الفرصة لإيجاد شراكات مع القطاعات العراقية، وإقامة معرض متخصص بالصناعات التايلاندية على أرض معرض بغداد الدولي، كما دعا المستثمرين ورجال الأعمال التايلانديين للعمل داخل العراق والمساهمة في توطين الصناعات فيه ، للمساهمة في تعزيز التنمية الاقتصادية المتبادلة”.

من جانبه، أكد السفير التايلاندي رغبة بلاده في تعزيز العلاقات الاقتصادية مع العراق. معربا” عن استعداد بلاده لتفعيل اللجنة المشتركة والعمل على فتح السفارات في كلا البلدين، وزيادة حجم التبادل التجاري إلى مستوى يحقق طموحات الطرفين”.

وأشار السفير إلى “أهمية توطين الصناعات في العراق وتجاوز العقبات التي تعيق ذلك، بالإضافة إلى إيجاد حلول لتبسيط إجراءات تأشيرات الدخول”، مشدداً على “أهمية تبادل اللقاءات مع القطاع الخاص في كلا البلدين لتعزيز التعاون المشترك”.

من جانبه أكد السفير التايلندي رغبة بلاده بتقوية العلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية وتفعيل اللجنة المشتركة والعمل على فتح السفارات في كلا البلدين مع زيادة حجم التبادل التجاري الى مستوى طموح الطرفين،  وتوطين الصناعات في العراق واختزال كل العقبات التي تقف حائلاً دون ذلك فضلاً عن  إيجاد الحلول لتبسيط إجراءات تأشيرات الدخول وتبادل اللقاءات مع القطاع الخاص في كلا البلدين

هذا وحضر اللقاء وكيل الوزارة للشؤون الاقتصادية غسان فرحان حميد ومدير عام العلاقات الاقتصادية الخارجية ومعاون مدير عام شركة المواد الغذائية.

المصدر : وكالة الانباء العراقية