بينها مضخات ومحطات للماء.. المثنى تعلن قرب تنفيذ وتأهيل 200 مشروع خدمي

أكد محافظ المثنى مهند العتابي، اليوم السبت، وجود أكثر من 200 مشروع خدمي قيد التنفيذ، وفيما أشار إلى 5 مشاريع مهمة للبنى التحتية بينها مضخات ومحطات للماء، أكد أنه سيتم في منتصف عام 2025 إعادة تأهيل معمل الورق الذي يسد حاجة البلد بنسبة 30%.

وقال العتابي لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن “لدى المحافظة ما يصل إلى (200) مشروع منتشر في أرجاء المحافظة بقيم مالية عالية تعود إلى موازنة 2023 وهي قيد التنفيذ”، مشيرا إلى، أنه “توجد 5 مشاريع في خمسة أقضية هي الأبرز تخص البنى التحتية، بضمنها مضخات ومحطات لمعالجة المياه”.
وأضاف العتابي، أن “المحافظة تقترب من إتمام كل المشاريع التي تضمنتها موازنة 2023 والعمل عليها يجري بانسيابية وشفافية”، مبيناً، أنه “بفعل إحالة هذه المشاريع هنالك انتشار واضح لآليات العمل في الشوارع”.
وأشار إلى، “وجود مشروعين مهمين في مدخلي المحافظة الشمالي والجنوبي، فضلا عن المشاريع التي تخص الطرق والموارد المائية”، لافتا إلى، أن “المحافظة لديها مشاريع كثيرة تخص الجانب الصحي في العديد من المراكز الطبية، وكذلك تأهيل بعض المستشفيات وبناء قسم صيدلة ومركز لتجهيز سيارات الإسعاف، كما أولينا الاهتمام بموضوع الكهرباء”.
وبين، أن “أكثر من 20 مشروعاً يخص فك الاختناقات بشبكات الكهرباء”، مردفاً، أنه “من أهم المشاريع التي نعمل على إتمامها بناء عدد من المدارس لإنهاء حالة الازدواج في دوام الطلاب وسيتم القضاء على هذه الحالة بعد استكمال المشروع رقم واحد الذي يدعمه رئيس الوزراء ووزارة التربية”.
وأكمل العتابي حديثه، بأن “المشاريع متفاوتة بموضوع الانتهاء منها لكننا نختصر الزمن من 12 إلى 6 أشهر و قمنا بالإيعاز إلى كل الشركات والعاملين فيها بالعمل بنظام الشفتين والبعض يعمل بثلاثة مثل مجسر الخضرين، الذي كان متلكئا منذ أكثر من 10 سنوات بدأ يرى النور الآن بفضل العمل المتواصل على مدار 24 ساعة”، موضحاً، أنه “ثبتنا ضمن العقود شرطاً بأن يكون العمل بنظام الشفتين للعمل والثالث لتجهيز الشركات بما تحتاجه”.
ونبه، “لدينا حركة واضحة التمسها المواطنون وكل من يأتي إلى المحافظة، وحولنا كل المبالغ التي صرفت لنا إلى أعمال حقيقية في الشارع”، مشيرا إلى، أن “المحافظة مندفعة باتجاه الاستثمار وتجاوزت قيمة هذه المشاريع 17 مليار دولار، ولدينا أكثر من 420 مشروعاً منها 120 مشروعا صناعيا، وستبرز في منتصف 2025 مشاريع هي الأولى في العراق والمنطقة منها معمل الورق الذي يسد حاجة البلد بنسبة 30%”.
وتابع، “لدينا أيضاً معامل لإنتاج الحديد والبورسلين والسيراميك والبلاستك وخلال زمن قصير سيتم إكمال 10 معمل لإنتاج الأسمنت ضمن الخطة الاستثمارية، وإلى الآن تم افتتاح 4 منها وهي في خطوط الإنتاج، فضلا عن استحداث القسم الرئيسي للنفط، وفي عام 2028 ستنتج المحافظة ما يقارب 300 ألف برميل يومياً”.
وبخصوص بادية السماوة، أكد المحافظ، أنه “توجد عدة استثمارات فيها، بعد افتتاح منفذ الجميمة الذي أخذ مساره الإجرائي واستكمال كل الإجراءات القانونية الخاصة به وتم فرز الأموال لإكمال الثاني، وخلال الأيام المقبلة سنبدأ بإجراءات فتح الآخر، كذلك خط التنمية وهو المشروع الأول والأهم في الدولة العراقية سيكون في البادية”، مختتماً حديثه، بأن “البادية تشهد دورة في الزراعة والصناعة وتوجد كوادر كثيرة للاستثمارات، وما زلنا نشجع المستثمرين بالقدوم إليها؛ لوجود استثمارات كثيرة ونافعة ومنتجة”.

 

المصدر : وكالة الانباء العراقية