رئيس الوزراء: مدينة كربلاء الصناعية قريبة على مسار طريق التنمية وتشكل مشروعاً مهماً

أعلن رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني ، اليوم الخميس ، أن مدينة كربلاء الصناعية قريبة على مسار طريق التنمية وتشكل مشروعاً مهماً ، فيما وجه المحافظين لإنجاز مشاريع المدن الصناعية في محافظاتهم.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان ، تلقته وكالة الانباء العراقية (واع) : إنه ” رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني ، دشّن العمل بمدينة كربلاء الصناعية ، بإطلاق الأعمال التنفيذية في أربعة مشاريع صناعية/ المرحلة الأولى ، وذلك خلال زيارته للمحافظة اليوم الخميس ، وتضمنت المشاريع ؛ (مصنع الغازات الصناعية) بطاقة إنتاجية تبلغ 1000 طن/ يوم ، و(مصنع الزيوت البيضاء) بطاقة 1000 م3/ يوم، و(مصنع المذيبات العضوية)، بالطاقة ذاتها، و(مصنع التقطير الفراغي) ، بطاقة 2500 طن/ يوم”.

وأضاف أن ” المصانع الأربعة التي أطلق رئيس الوزراء الأعمال التنفيذية لإنشائها ، ستعمل على إنتاج مواد نفطية وبتروكيمياوية أولية ووسطية ونهائية ترفد باقي الصناعات ، لإنتاج مواد نهائية أخرى بطريقة تكاملية ضمن حدود المدينة الصناعية في كربلاء المقدسة ، والتي تضم 30 مصنعاً نفطياً وبتروكيمياوياً لإنتاج المواد الأولية ، بما يمثل حاضنة للصناعات المحلية ، ومساراً لتوفير الآلاف من فرص العمل “.

وأكد السوداني ، بحسب البيان ، أن ” مدينة كربلاء الصناعية تشكل مشروعاً صناعياً مهماً ، وتعد مدينة تخصصية تستثمر في المنتجات النفطية والنفط الخام ، وهي  قريبة على مسار طريق التنمية وما يحمله من فرص للعمل والاستثمار ” ، مثمناً ” جهود هيأة المدن الصناعية ، التي تمضي في إكمال مشاريع هذه المدن “.

ووجّه ” المحافظين لإنجاز مشاريع المدن الصناعية في محافظاتهم ، وتنظيم الحالة العشوائية التي تواجه الصناعة وتؤثر في عمل الحكومات المحلية ” ،مؤكداً أن ” نهج الحكومة نحو الاستثمار الأمثل للثروة النفطية التي تنتج مختلف الصناعات ، وتهيئ صناعات جديدة وتفتح مصانع مهمة ، كما أكد دعم الحكومة لمشاريع الصناعات الإنشائية ، وتوطين الصناعة الدوائية ، والصناعات الكيمياوية “.

وشدد على ” المضي في تنفيذ رؤية الحكومة في تنويع الاقتصاد ، عبر عدة مسارات ، أساسها دعم القطاع الخاص المتمكّن فنياً ومادياً ، والذي يمتلك الرؤية والحرص على تنفيذ مشاريع كبيرة ” ، مشيراً الى ” اجتماع مجلس التنسيق الصناعي بعد إعادة تشكيله ، وتبنيه تنشيط الصناعة الوطنية ، مع عدم إمكانية استمرار الاعتماد على الإيرادات النفطية في تغطية الاحتياجات المتصاعدة “.

ووجه بـ” استضافة الشركة المنفذة في الاجتماع القادم للمجلس التنسيقي الصناعي ، بعد إعداد ورقة عمل في الأفكار والمقترحات مع وزارة النفط ، وأن تقدم بشكل رؤية متكاملة لدفع عجلة العمل في هذا القطاع “.

المصدر: وكالة الانباء العراقية