وزير الكهرباء: مشاريع الطاقة النظيفة والدورات المركبة تنفذ لأول مرة بعهد الحكومة الحالية

أكد وزير الكهرباء زياد علي فاضل، اليوم الخميس ، أن حكومة الخدمات برئاسة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني ، وضعت خططاً رصينة لإصلاح واقع الطاقة ، فيما أشار الى أن مشاريع الطاقة النظيفة والدورات المركبة تنفذ لأول مرة بعهد الحكومة الحالية .

وقال وزير الكهرباء خلال افتتاح ثلاثة مشاريع جديدة بمحافظة كربلاء : ” نلتقي اليوم في رحاب كربلاء المقدسة , التي تستقبل في هذه الأيام ملايين الزائرين المعزين بذكرى أربعينية الإمام الحسين (ع) ، وهذه الأجواء الروحانية الفريدة تذكرنا بعظمة هذه المدينة وقدسيتها , وتلهمنا لبذل المزيد في خدمتها وخدمة زائريها الكرام “.

وأضاف، ” وضعت حكومة الخدمات برئاسة محمد شياع السوداني خططاً رصينة لإصلاح واقع الكهرباء الذي عانى لفترة طويلة شملت تنفيذ مشاريع لإنتاج الطاقة ، ومشاريع أخرى في قطاع النقل ، ومشاريع فك الاختناقات “.

وتابع ، ” يسرنا أن نضع الحجر الأساس لثلاثة مشاريع واعدة في كربلاء المقدسة :

أولاً : مشروع محطة للطاقة الشمسية في منطقة ضفاف كربلاء بسعة 300 ميغاواط, كجزء من استراتيجية حكومية للطاقة النظيفة.

ثانياً : وضع الحجر الأساس لإنشاء محطة للجهد الفائق (400ك.ف) , وهي جزء من مشروع أكبر لإنشاء 5 محطات على مستوى البلاد تنفذه شركة سيمنس الألمانية , لحل جزء كبير من الاختناقات التي تعاني منها المنظومة الكهربائية.

ثالثاً: وضع الحجر الأساس لمشروع تحويل الدورة البسيطة في محطة كربلاء الغازية إلى دورة مركبة, بقدرة 132 ميغاواط , بفترة إنجاز تمتد إلى 24 شهراً.

وأشار الى أن ” المشاريع التي تم إبرام عقودها خلال عمر هذه الحكومة , ودخلت حيز التنفيذ , ستحدث نقلة نوعية في منظومة الطاقة الكهربائية , وسينعكس أثرها إيجاباً على كفاءة إنتاج ونقل وتوزيع الطاقة في جميع أنحاء البلاد”.

وبين أن ” زهو افتتاح هذه المشاريع والإنجازات التي تحققت خلال فترة قصيرة , من افتتاح خط الربط العراقي الأردني , وتلاه خط الربط العراقي التركي , وكذلك افتتاح محطة كهربائية جديدة في الدبس (تم إبرام عقد تنفيذها وإنجازها خلال عمر الحكومة الحالية “، مشيرا الى، أن ” رجال الكهرباء واجهوا هذا الصيف استهلاكاً مفرطاً للطاقة, فرغم نجاح وزارتنا في زيادة إنتاج الطاقة لأول مرة إلى نحو (27500) ميغاواط , إلا أن هذه الزيادة لم تتناسب مع مستوى زيادة الاستهلاك الذي وصل  إليه هذا الصيف “.

ولفت الى أننا ” نعمل بدعم وتوجيه دولة رئيس مجلس الوزراء لوضع خطط مدروسة ورصينة للسيطرة على مستوى الاستهلاك وتحديث البنى التحتية للمنظومة الكهربائية لتأمين تجهيز مستقر ومستدام لجميع المحافظات خلال الفترة القادمة”.

المصدر: وكالة الانباء العراقية