ستسد الحاجة المحلية… الشركة العامة للزجاج والحراريات تعلن إحالة 4 معامل للاستثمار

أعلنت الشركة العامة للزجاج والحراريات، اليوم الثلاثاء، عن عقودها الاستثمارية المُحالة والمتوقفة وقيد الإعلان، فيما أشارت إلى إحالة 4 معامل للاستثمار، مؤكدة أنها ستسد الحاجة المحلية كمرحلة أولى.

وقال مدير عام الشركة، حامد محمد كودي، لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن “معامل الشركة الحديثة التي تم إنجازها على الخطة الاستثمارية للأعوام 2008-2013 ، تعرضت لأضرار كبيرة بسبب عصابات داعش الإرهابية لعام 2014، فضلاً عن استهلاك الخطوط الإنتاجية وقلة التخصيصات المالية، لذلك تم إعلان المشاركة بالإنتاج بحسب قانون الاستثمار وبالتنسيق مع دوائر وزارة الصناعة”.

وأضاف، أن “القرار شمل معامل (الألواح الزجاجية – القناني الطبية – كاشي الجدران – كاشي الأرضيات – الصحيات السيراميكية – الطابوق الحراري الالوميني- المواد الحرارية)”.

وذكر، أن “الشركة أعلنت إنشاء مشروع إنتاج الزجاج المسطح بطاقة (700)طن/يوم، ومشروع القناني والجرار(175) طنا/ يوم كفرص استثمارية”.

وأشار إلى، أنه “تم توقيع عقود استثمار لمعامل (الألواح الزجاجية- القناني الطبية- كاشي الجدران- كاشي الأرضيات – الصحيات السيراميكية – الزجاج المسطح – القناني والجرار) مع شركة الاستشارات الصناعية الروسية عام 2021”.

وأوضح، أن “الشركة الروسية لم تباشر بالعمل، لذلك تم اللجوء إلى المحاكم لغرض فسخ العقد وإعادة إعلان المعامل السبعة للاستثمار مره ثانية”.

وتابع، أن “تحويل عقد الشركة الروسية إلى المحاكم يستغرق وقتا طويلا، لذلك وضعت الشركة العامة للزجاج والحراريات خطة بديلة بإعلان إنشاء خمسة معامل استراتيجية جديدة وفق مبدأ المشاركة بالإنتاج في مواقع لا تتعارض مع عقد الشركة الروسية، وتم إعلانها في مؤتمر الاستثمار المعدني الأول الذي عقد في أيار عام 2023 في بغداد ومنتدى الشركات الصناعية الأول الذي عقد في كانون الأول في البصرة وتشمل (إنشاء معمل إنتاج كربونات الصوديوم- معمل إنتاج الأواني المنزلية- معمل إنتاج الزجاج المسطح – معمل إنتاج القناني والجرار- معمل إنتاج الأدوات الصحية السيراميكية)، بالإضافة إلى إعلان تأهيل وتشغيل معمل الطابوق الأحمر”.

ولفت إلى، أنه “تم توقيع العقود الاستثمارية لتأهيل وتشغيل معمل الطابوق الأحمر ومعمل إنتاج الزجاج المسطح والقاني والجرار وكربونات الصوديوم، كما تم إعادة إعلان المعامل التي لم يتم الحصول على عروض لاستثمارها”، مؤكداً، أن “الطاقات الإنتاجية في المرحلة الأولى تكفي لسد حاجة السوق المحلية”.

ومضى بالقول: “عند إكمال إنشاء المعامل التي لا ترتبط بعقد الشركة الروسية، فإن إعداد الموظفين الذين يتم تشغيلهم وتأمين رواتبهم بحدود 580 موظفاً من الشركة العامة للزجاج والحراريات، بالإضافة إلى تشغيل عمال خارج العقد (تنظيف- تحميل و تفريغ- سواق-عمال مقالع- وكلاء مبيعات)”.

وأشار إلى، أن “العقود الاستثمارية تضمنت إعطاء الشركة العامة للزجاج والحراريات حصة مجانية من الإنتاج، بنسب تصاعدية تصل إلى 10% من الإنتاج، كما تضمنت العقود منح الحق للمستثمر في إضافة خطوط إنتاجية جديدة”.

المصدر : وكالة الانباء العراقية