العلاق: البنك المركزي يعمل مع توجّه رئيس الوزراء والبرنامج الحكومي في دعم الدفع الإلكتروني

أكد محافظ البنك المركزي العراقي علي محسن العلاق، اليوم السبت، أن البنك المركزي يعمل مع توجّه رئيس الوزراء والبرنامج الحكومي في دعم الدفع الإلكتروني.

وذكر البنك المركزي  أن “محافظ البنك المركزي شارك في ورشة متخصصة بتسريع التحول نحو الدفع الإلكتروني، الذي يرعاه رئيس الوزراء، ونظمته مؤسسة أصول للتطوير الاقتصادي والتنمية المستدامة”.
وقال المحافظ في أثناء كلمته في الورشة – بحسب البيان – إن “البنك المركزي العراقي يعمل جنباً إلى جانب مع  البرنامج الحكومي وتوجّه رئيس الوزراء في دعم الدفع الإلكتروني، ونفخر بما حققناه حتى الآن”، لافتاً الى أنه “في عام 2023، شهدت المبالغ المعالجة عبر المقسم الوطني زيادة ملحوظة، ما يعكس تطوّر البنية التحتيّة والتوسّع في استخدام قنوات الدفع الإلكتروني وتأثير الحملة التي أطلقها رئيس الوزراء لتنشيط عمليات الدفع الإلكتروني عموماً، وفي القطاع الحكومي على وجه الخصوص”.
وأضاف أن “هذه الاتجاهات التصاعدية استمرت بالتطور في عام 2024، حيث بلغت المبالغ المعالجة في أنظمة المقسم الوطني أكثر من (2) تريليون دينار عراقي في شهر تموز وحده، مقارنة بـ (800) مليار دينار بنفس الشهر من عام 2023م، بعدها أصبحت (1) ترليون دينار في شهر كانون الثاني من عام 2024″، مشيراً الى أن “المدفوعات الحكومية شهدت ارتفاعًا إضافيًا، لتصل إلى (912) مليار دينار عراقي في شهر تموز الماضي مقارنة بـ (287) مليون دينار من نفس الشهر لعام 2023”.
وأشار العلاق الى أن “عمليات الدفع في محطات الوقود في بغداد وحدها زادت بشكل ملحوظ، حيث سجلت أكثر من (44) مليار دينار في تموز من هذا العام، مقارنة بـ (183) مليون دينار في شهر تموز من العام 2023، و(4.5) مليارات دينار في كانون الأول 2023″، كاشفاً عن “ارتفاع هائلٍ في عدد نقاط البيع pos لتصل الى أكثر من (50) ألف نقطة بيع هذا العام مقارنة بما يقارب (11) ألف نقطة بيع pos في بداية العام 2023، والآلاف منها في المؤسسات الحكومية بعد أن كانت صفر قبل انطلاق الحملة في حزيران 2023”.
وعبر المحافظ عن، “أمله بتبني المؤسسات الحكومية إنشاء وحدات مختصة في تقنيات الدفع الإلكتروني للعمل على متابعة وتطوير هذا الجانب المهم”.

المصدر: وكالة الانباء العراقية