وزير العدل لوفد أوروبي: الحكومة جادة بتطبيق مفاهيم حقوق الإنسان وضمان الحريات

أكد وزير العدل خالد شواني، اليوم الاثنين، أن الحكومة تعمل بشكل جاد على تطبيق مفاهيم حقوق الإنسان وضمان الحريات العامة الواردة في الدستور.

وذكرت وزارة العدل، أن “وزير العدل خالد شواني، استقبل وفد المؤسسة الأوروبية للحوار والتنمية، حيث أكد التزام وزارة العدل بمعايير حقوق الإنسان وضمان الحريات وربطها مع مهام الوزارة من خلال عمل دائرة حقوق الإنسان التي تختص بتنفيذ التزامات العراق الدولية المتعلقة بهذا المجال”.

وأوضح شواني، أن “الدستور العراقي يتبنى المفاهيم الخاصة بحقوق الإنسان بصورة قل نظيرها في المنطقة، وخاصة في ما يتعلق بضمان الحقوق والحريات العامة للمواطنين العراقيين واستكمالاً لهذه المفاهيم الدستورية انضم العراق إلى كثير من الاتفاقات الدولية التي تضمن هذه الحقوق، كالانضمام إلى اتفاقية القضاء على التمييز العنصري، واتفاقية سيداو، وكذلك الاتفاقيات المعنية بضمان حرية التعبير وحق العمل، كما أن الحكومة العراقية تعد الآن حزمة من مشاريع القوانين التي تضمن الدعم القانوني للمواطنين غير القادرين على الدفاع عن أنفسهم أمام المحاكم”.

من جانبه، عبّر وفد المؤسسة الأوروبية عن “تقديره لحفاوة الاستقبال”، معرباً عن “دعمه للإجراءات التي اتخذتها وزارة العدل والتزامها بالمعايير الدولية لحقوق الإنسان، والإيضاحات لإنجازات الحكومة العراقية في هذا الصدد”.

المصدر: وكالة الانباء العراقية