رئيس الوزراء يعلن شمول ست محافظات بنظام الإدارة المشتركة للمستشفيات مع الشركات العالمية

أكد رئيس مجلس الوزراء، محمد شياع السوداني، اليوم الإثنين، شمول ست محافظات بنظام الإدارة المشتركة مع الشركات العالمية.

وذكر بيان صدر عن المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء، أن “رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، افتتح تطبيق برنامج التشغيل والإدارة المشتركة للمستشفيات الحديثة، في مستشفى النجف الأشرف التعليمي”.

وأضاف البيان، أن “هذا البرنامج يعد أول تطبيق يُدشن في العراق، بالمشاركة مع الشركات العالمية الرصينة المتخصصة في إدارة المؤسسات الصحية والمستشفيات، وهو ما سيسهم في تقليل حاجة المواطنين العراقيين إلى السفر للعلاج خارج العراق، وتوفير مبالغ طائلة في هذا المجال”.

وأشار إلى، أن “السوداني تابع العمل في البرنامج وتنفيذه في المستشفى، والحالات التي يجري علاجها للمواطنين، ضمن نظام المشاركة في التشغيل والإدارة مع شركة (سان دوناتو) الإيطالية المتخصصة ، كما تجول في أروقة المستشفى للاطلاع على مستوى الخدمات وانسيابية تطبيق النظام”.

وأعرب السوداني عن تقديره “للجهد الاستثنائي الذي تقدمه وزارة الصحة، على مستوى المستلزمات والأجهزة التي شهدت طفرة نوعية بالمقارنة مع السنوات السابقة”.

وأكد رئيس مجلس الوزراء، أن “نظام الإدارة المشتركة سيطبق الأسلوب التشاركي في 6 محافظات؛ وهي النجف الأشرف، البصرة، ميسان، ذي قار، كربلاء المقدسة، بابل، كمرحلة أولى، وهو يأتي ضمن رؤية جديدة ستساعد الكوادر الطبية والصحية والفنية العراقية على رفع مستوى خبراتها في شتى المجالات العلاجية، مثلما ستسهم في توفير خدمات علاجية أفضل، في مختلف التخصصات”.

وقال رئيس مجلس الوزراء، خلال افتتاح المستشفى: “اليوم نطبق ما وضعناه في البرنامج الحكومي من هدف لرفع مستوى الخدمات الصحية والطبية والرعاية المقدمة للمواطنين، حيث اتبعنا أسلوباً جديداً للوصول إلى أفضل الخدمات والرعاية الصحية، عبر أسلوب الإدارة والتشغيل المشترك مع شركات عالمية متخصصة في الإدارة وتوفير الملاكات المتميزة”.

وأضاف: “شرعنا بمشاريع تأهيل سريعة للمستشفيات في بغداد والمحافظات، ومازلنا متواصلين، إضافة إلى المضي في استكمال مشاريع المستشفيات والمراكز الصحية المتلكئة في بغداد والمحافظات، وباشرنا في إتمامها عبر لجان مختصة”.

وأشار إلى، أننا “اتجهنا نحو بناء 16 مستشفى جديدا، سعة 100 سرير على مستوى الأقضية، وستحال قريبا إلى شركات مختصة خضعت للتدقيق والتأهيل، كما خصصنا أموالاً منفصلة عن موازنة وزارة الصحة، للمراكز العلاجية التخصصية الخاصة بأمراض الكلى والسرطان والقلب، للارتقاء بالعلاج النوعي للأمراض الصعبة”.

وأوضح، أن “الشركة كانت على درجة كبيرة من الإصرار والتفاني وصولًا إلى تنفيذ العقد”.

وأضاف: “اليوم، يتحول مستشفى النجف الأشرف إلى مركز استقطاب للعلاج، يضيف للمدينة المقدسة، التي هي مقصد كل المسلمين”.

وأستدرك بالقول: “نراهن على نجاح الأسلوب التشاركي بالتزامن مع تنفيذ قانون الضمان الصحي”، مشيداً بدور وزارة الصحة، ودائرة صحة النجف، معبراً عن أمله “العمل بكل زخم من أجل نجاح البرنامج”.

المصدر: وكالة الانباء العراقية