محكمة أميركية ترد دعوى شركة أمنية ضد العراق: يتمتع بحصانة سيادية

ردت محكمة الاستئناف الأمريكية لدائرة كولومبيا، دعوى شركة Wye Oak Technology, Inc الأمريكية ضد جمهورية العراق ووزارة الدفاع العراقية، فيما أكدت أن العراق يتمتع بحصانة سيادية تحميه من الدعوى.

وجاء في الدعوى أنه في أواخر صيف 2003، وقعت الشركة عقدًا مع وزارة الدفاع العراقية لإعادة بناء الجيش العراقي بتمويل من العراق، وعندما سافر مالك Wye Oak إلى العراق لمحاولة الحصول على الدفعة المستحقة، تم إطلاق النار عليه وقتله بواسطة مهاجمين مجهولين، فيما أغلقت Wye Oak في النهاية عملياتها في العراق.

وبعد سنوات، رفعت Wye Oak دعوى قضائية ضد العراق في محكمة فيدرالية أمريكية والتي قضت بأن العراق يدين للشركة بأكثر من 120 مليون دولار كتعويضات.

وجاء في النقاط الرئيسية للحكم:

حصانة السيادة الأجنبية: بموجب قانون حصانات السيادة الأجنبية (FSIA)، تتمتع الدولة الأجنبية بالحصانة من الدعاوى المدنية في الولايات المتحدة ما لم تقع الدعوى ضمن أحد الاستثناءات المحددة في القانون.

استثناء النشاط التجاري: الاستثناء التجاري من قانون حصانات السيادة الأجنبية ينص على أن الدولة الأجنبية لا تتمتع بالحصانة عندما تكون الدعوى مستندة إلى:

* نشاط تجاري تم تنفيذه في الولايات المتحدة من قبل الدولة الأجنبية.

* عمل تم تنفيذه في الولايات المتحدة فيما يتعلق بنشاط تجاري للدولة الأجنبية في مكان آخر.

* عمل تم تنفيذه خارج الولايات المتحدة فيما يتعلق بنشاط تجاري للدولة الأجنبية وتسبب في تأثير مباشر في الولايات المتحدة.

الإجراءات القانونية:

* رفعت Wye Oak دعوى قضائية ضد العراق في محكمة الدائرة الشرقية من فيرجينيا ومن ثم تم نقل القضية إلى محكمة الدائرة الفيدرالية في كولومبيا.

* قضت المحكمة الابتدائية بأن العراق مسؤول بعد محاكمة استمرت ثمانية أيام، وقررت أن العراق لم يدفع الأموال المستحقة بموجب الفواتير الثلاثة التي قدمتها Wye Oak.

* استأنف العراق الحكم، وألغت محكمة الاستئناف الحكم الابتدائي، معللة أن استثناء النشاط التجاري لا ينطبق لأن العمل تم تنفيذه خارج الولايات المتحدة ولم يكن له تأثير مباشر في الولايات المتحدة.

قرار محكمة الاستئناف:

* حكمت محكمة الاستئناف بأن العراق يتمتع بالحصانة من الدعوى لأن القضية لم يكن لها تأثير مباشر في الولايات المتحدة، وبالتالي، قضت المحكمة بأنها لا تملك الاختصاص في هذه الدعوى وأمرت برفض القضية.

وقضت محكمة الاستئناف بأن العراق يتمتع بالحصانة السيادية بموجب قانون حصانات السيادة الأجنبية (FSIA)، مما يمنحه حماية ضد الدعوى المقامة من قبل Wye Oak Technology, Inc. في الولايات المتحدة.

ويعد هذا الحكم انتصارًا للعراق كونه اشتمل على عدة نقاط رئيسة بينها: تأكيد الحصانة السيادية، إذ استندت المحكمة إلى قانون حصانات السيادة الأجنبية (FSIA)، الذي يمنح الدول الأجنبية حصانة من المقاضاة في الولايات المتحدة إلا في حالات محددة، وأكدت المحكمة أن العراق يتمتع بهذه الحصانة في هذه القضية.

والنقطة الثانية هي رفض المطالبات المالية، إذ إنه بإلغاء حكم المحكمة الأدنى، لن يكون العراق ملزمًا بدفع التعويضات الكبيرة التي كانت مفروضة عليه، مما يمثل فوزًا ماليًا وقانونيًا، فضلاً عن التأكيد على عدم وجود تأثير مباشر في الولايات المتحدة، وعليه قررت المحكمة أن الانتهاك لم يكن له تأثير مباشر في الولايات المتحدة، وهو شرط أساسي لرفع دعوى قضائية بموجب قانون حصانات السيادة الأجنبية، وبالتالي، قضت بعدم وجود اختصاص قضائي للنظر في الدعوى.

المصدر: وكالة الانباء العراقية