صندوق استرداد الأموال: فاتحنا وزارتي المالية والزراعة لمصادرة عقارات المجرم عزت الدوري

‏كشف صندوق استرداد أمول العراق، اليوم الأحد، عن مفاتحة وزارتي المالية والزراعة لمصادرة عقارات تعود للمجرم عزت الدوري وعائلته.

وقال نائب رئيس مجلس إدارة الصندوق أيمن داود سلمان، في بيان ،إن “الصندوق قام بمفاتحة وزارة المالية ودائرة عقارات الدولة من أجل مصادرة عقاريين في محافظة صلاح الدين قضاء الدور مسجلين باسم (أحمد عزة إبراهيم الدوري) وهو من المشمولين  بالقانون الخاص بمصادر الأموال المنقولة وغير المنقولة لأزلام النظام المباد”.

وأضاف، أن “الطلب شمل مصادرة حصص كل من (أحمد وإبراهيم أولاد عزت إبراهيم الدوري) في 9 قطع أراضٍ زراعية”.

وأشار إلى، أن “فريقاً من الصندوق انتقل إلى ملاحظية التسجيل العقاري في قضاء الدور للتحري والتدقيق بشأن العقارات المسجلة باسم أزلام   النظام المباد”، لافتا إلى “وجود عقارين بمساحة 799 متراً مربعاً و600 متر مربع أحدهما مسجل باسم بلدية الدور فيما سجلت معاملة تمليك باسم (أحمد عزت إبراهيم الدوري) بدون بدل  ولم يتم وضع إشارة الحجز عليهما”.

ونوه، بأنه “تم تدقيق 23 عقاراً تعود لعزت إبراهيم الدوري وعائلته تبين قيام وزارة المالية بمصادرة 15 عقاراً منها في قضاء الخالص في محافظة ديالى، أما البقية ففي صلاح الدين”، مشيرا إلى أنه “تمت مفاتحة وزارة الزراعة لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة لفسخ عقود العقارات   الزراعية التي تبلغ مساحتها 486 دونماً و24 أولك”.

وذكر أنه تمت “مصادرة أسهم (عادل عبدالله مهدي) العضو في القيادة القطرية بحزب البعث المنحل (محافظ سابق)  في عقاريين زراعيين في محافظة صلاح الدين وتسجيلها باسم وزارة المالية”، مبينا أن “الصندوق يعمل على استكمال التحري والتدقيق بشأن العقارات العائدة لأزلام النظام المباد كافة لبيان مصيرها”.

 وأكد أن “الفريق الذي انتقل إلى دائرة زراعة الدور كشف عن وجود عقدين زراعيين باسم (فاطمة عزت إبراهيم الدوري) وشقيقته قائمين حتى الآن ولن يتم فسخهما”، مبيناً أن “مساحة العقاريين تبلغ 170 دونماً”.

وأشار إلى “وجود 20 عقداً زراعياً مسجلة باسماء أزلام النظام المباد ضمن شعبة زراعة الدور لم يتم فسخها أو حسم موضوعها حتى الآن”.

المصدر: وكالة الانباء العراقية