الزراعة تعلن المضي بمشروع استثمار المناطق الصحراوية وانخفاض عمليات تجريف البساتين

أعلنت وزارة الزراعة ، اليوم الأربعاء ، المضي بمشروع الاستثمار في المناطق الصحراوية ، فيما أشارت الى انخفاض عمليات تجريف البساتين والمناطق الزراعية.

وقال المتحدث باسم الوزارة محمد الخزاعي لوكالة الأنباء العراقية (واع) : إن ” مشروع الاستثمار في المناطق الصحراوية سيكون من أهم المشاريع الكبيرة “، مبينا أن ” الشركات الاستثمارية التابعة إلى جهات رسمية وغير رسمية لها خطوات واسعة في هذا المجال منها شركة المهندس ومشاريع العتبات في كربلاء المقدسة والنجف الأشرف “.

وأضاف الخزاعي أن ” مشروع المهندس سيكون استثمارياً لأكثر من 2,000,000 دونم لزراعة أكثر من 2,000,000 نخلة وكذلك استثمارها في عدة محاصيل وخاصة في استثمار الصحراء باستخدام التقنيات الحديثة والمياه الجوفية ، وستكون مستقبل الاستثمار الزراعي في العراق “.

وتابع أن ” هناك توزيعاً من قبل الحكومة ووزارة الزراعة للاستثمار في المناطق الصحراوية باعتبارها أقل تكلفة من الاستثمار في المناطق السهلية والتي تحتاج إلى كميات كبيرة من المياه “، مشيرا الى أن ” الوزارة ماضية بمشروع الاستثمار في المناطق الصحراوية وكذلك تقديم دعم كبير وتسهيلات للمستثمرين في هذا المجال “.

‏وفي شأن حماية الأراضي والبساتين من التجريف ، أوضح الخزاعي أن ” مجلس الوزراء أصدر قراراً العام الماضي يمنع أي حالة تجريف ممنهج لأي بستان أو أي أرض زراعية أو منطقة خضراء من دون موافقة الدولة ” ، لافتاً الى أنه ” منذ صدور هذا القرار قلت عملية التجريف بصورة كبيرة “.

 

المصدر: وكالة الانباء العراقية