وزير التعليم: البحث العلمي في جامعات العراق ارتفع بنسبة 25 بالمئة

أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي نعيم العبودي ، اليوم الاثنين ، أن البحث العلمي في جامعات العراق ارتفع بنسبة تصل إلى 25 بالمئة ، فيما أشار إلى أن هناك سياسة جديدة في المستقبل القريب لتكون جامعاتنا تنافس الجامعات العالمية.

وقال العبودي ، لوكالة الأنباء العراقية(واع) : إن ” العراق احتل المركز الـ 37 في تصنيف التايمز العام الماضي وهذا يحصل لأول مرة  لوزارة التعليم العالي “، مبيناً أن ” تصنيف التايمز للتنمية المستدامة كان العراق في المركز الاول عربياً والسابع عالمياً وهذا يضعنا أمام مسؤولية كبيرة جدا لزيادة جهد الوزارة والجامعات”.

وأضاف العبودي، أن ” البحث العلمي ازداد في جامعات العراق بزيادة تصل الى 25 بالمئة وستكون لدينا سياسة جديدة في المستقبل القريب لتكون جامعاتنا تنافس الجامعات العالمية “.

وتابع : ” ما بعد 2003 لا يوجد طالب أجنبي في العراق وخلال العام الدراسي السابق كان لدينا 1015 طالباً أجنبياً يدرسون في العراق وخلال الموسم الدراسي المقبل   سيصل العدد ربما الى 3 آلاف طالب أجنبي” مبينا أن “ذلك يزيد من التصنيفات”.

وبين “هذه إشارة بأن العراق مستقر اقتصاديا وأمنيا وهذا يضعنا أمام مسؤولية كبيرة لتوفير البيئة والحاضنة العلمية الحقيقية أمام الطلاب”.

المصدر: وكالة الانباء العراقية