النزاهة تفكك شبكة تمارس التزوير والاستيلاء على عقارات عائدة للدولة في الفلوجة

اعلنت هيئة النزاهة، اليوم الخميس، تفكيك شبكة تمارس أعمال التلاعب والتزوير، للاستيلاء على عقارات عائدة للدولة في محافظة الأنبار.

وذكر بيان لمكتب الإعلام والاتصال الحكومي في الهيئة ان “مكتب تحقيق الهيئة في محافظة الأنبار هرع إلى تأليف فريق عمل، للتحري والتقصي فور تلقيه معلومات تفيد بوجود “شبكة إجرامية” تقوم بالاستيلاء على أراض عائدة للدولة من خلال التلاعب والتزوير في السجلات والقيود العقارية ضمن قضاء الفلوجة في المحافظة”.

واوضح البيان، أن “الفريق، الذي قام بعمليات التحري والتدقيق، توصل إلى دقة المعلومات وتحديد العقارات المتلاعب في سجلاتها وقيودها”، لافتا إلى أنه “بعد مفاتحة الجهات المعنية تبين وجود شبكة متخصصة ومنظمة من قبل بعض موظفي دوائر الدولة وبعض الأشخاص، للتلاعب والتزوير في السجلات”.

واضاف، ان “تم تنفيذ أمر القبض الصادر عن قاضي التحقيق المختص بحق ثلاثة من أفراد الشبكة”، مشيرا إلى أنهم “استغلوا ما تعرضت له بيانات وسجلات دائرة التسجيل العقاري في الفلوجة من حرق وإتلاف أثناء فترة سيطرة عصابات داعش الإجرامية، وأقدموا على الاستحواذ على عقارات عائدة للدولة”.

واردف، ان “المساحة الكلية للعقارات تبلغ (170) دونما تم تسجيلها بأسماء أشخاص وهميين بموجب كتب مزورة مزعوم صدورها عن وزارات وكيانات منحلة سابقة”، موضحا أن “تلك الشبكة قامت بإعادة تسجيل تلك العقارات التي تقدر قيمتها ب(65,000,000,000) دينار، بأسماء أشخاص وإفرازها إلى (2210) عقارا وبيعها تحت مسمى أراضي الوقف السني”.

ونوه، “بتنظيم محضر أصولي بالعملية، التي تمت استنادا إلى أحكام المادة (289/ 298) من قانون العقوبات، وعرضه بصحبة المتهمين والمبرزات أمام قاضي التحقيق المختص بالنظر في قضايا النزاهة بالرمادي، لاستكمال الإجراءات القانونية وتقرير مصير المتهمين”.

المصدر: وكالة الانباء العراقية