افتتحه رئيس الوزراء.. الكهرباء تؤشر منافع مشروع معالجة الغاز المصاحب بحقل الحلفاية

أشرت وزارة الكهرباء ، اليوم السبت ، منافع مشروع معالجة الغاز المصاحب في حقل الحلفاية بمحافظة ميسان، والذي افتتحه صباح اليوم، رئيس الوزراء محمد شياع السوداني.

وقال المتحدث الرسمي لوزارة الكهرباء ، أحمد موسى، لوكالة الأنباء العراقية (واع)، إن “رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، يواصل خطواته الجدية والمتسارعة لاستغلال حقول الغاز الوطنية، وإيقاف حرق الغاز”.

وأضاف موسى، أن “افتتاح رئيس الوزراء، لمشروع معالجة الغاز المصاحب في حقل الحلفاية ، خطوة ستراتيجية غاية في الأهمية لإدامة زخم عمل محطتي توليد كهرباء ميسان الغازية والعمارة الاستثمارية بمحافظة ميسان، وبالتالي رفد المنظومة بطاقات توليدية مهمة جداً مع ارتفاع ذروة الأحمال الصيفية”.

وأكد أن “معالجة حامضية الغاز في حقل الحلفاية كانت مهمة لصالح محطات الكهرباء، وأن استغلال الغاز الوطني سيسهم بتقليل الاعتماد على الغاز المورد، وسيتكفل بضغط النفقات التشغيلية لقاء شراء الغاز، وسيحد من البدل النقدي الخارج لقاء ذلك، وكفيل بأن يحد من التلوث البيئي جراء احتراق الغاز”.

ولفت إلى أن  ” الحكومة ووزارة الكهرباء تعملان على تنويع مصادر الطاقة عن طريق الشروع بتنفيذ مشاريع الدورات المركبة في المحطات الغازية والتي لا تحتاج إلى الوقود، كما مضت بتنفيذ مشاريع محطات الطاقة الشمسية في عدة محافظات”.

وتابع أن “مشاريع الربط الكهربائي ستنجز بأوقات معلومة حددت مواعيدها ، جزء منها نهاية العام الحالي كالربط الخليجي بمرحلته الأولى”، لافتاً إلى أن “الربط الكهربائي العراقي التركي أنجزت خطوطه الناقلة ومحطة الكسك التحويلية ٤٠٠، والمفاوضات جارية للوصول إلى تسعيرة ملائمة”.

وأشار إلى أن ” الوزارة كانت قد شغلت الربط الكهربائي العراقي الأردني بمرحلته الأولى لقضاء الرطبة غربي الأنبار، وهنالك محاضر مشتركة وقعتها الكهرباء مع أمانة بغداد وهيئة الاستثمار الوطنية للمضي بمشاريع إنتاج الطاقة من تدوير النفايات، وانتخبت موقعين بأبي غريب والنهروان لإنشاء محطتي إنتاج كهرباء، روعيت بمواقعها قربها من خطوط النقل لتسهيل الطاقة المنتجة للشبكة الكهربائية”.

وافتتح رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم السبت، مشروع معالجة الغاز المصاحب في حقل الحلفاية بمحافظة ميسان بسعة 300 مليون قدم مكعب قياسي/ يوم.

ووصل رئيس مجلس الوزراء، محمد شياع السوداني، صباح اليوم السبت، إلى محافظة ميسان.

المصدر: وكالة الانباء العراقية