وزير التخطيط يعلن انطلاق التعداد التجريبي في جميع محافظات العراق بعد غد الجمعة

أعلن وزير التخطيط محمد تميم، اليوم الأربعاء، عن انطلاق التعداد التجريبي في جميع محافظات العراق بعد غد الجمعة، فيما أشار الى أن التعداد سينفذ في 86 محلة موزعة بين 18 محافظة.

وقال تميم في مؤتمر صحفي، حضره مراسل وكالة الأنباء العراقية (واع)،: ” نشكر الاسر والمجتمعات المحلية على تعاونهم المثمر مع الباحثين المشاركين في التعداد التجريبي، حيث ان تعاون الاسر هو اساس نجاح المشروع “، مؤكداً ” الالتزام بضمان سرية البيانات وخصوصية الافراد “.

وأضاف تميم، أن ” تجميع البيانات خلال التعداد التجريبي والفعلي سيكون وفق اعلى معايير السرية والخصوصية ولا يتم استخدامها لاي غرض سوى اغراض التنمية “، موضحاً أن ” الهدف من التعداد التجريبي هو اختبار جميع ادوات التعداد بما في ذلك الاستمارات وقواعد التطبيق الالي والاجهزة اللوحية وضمان نقل البيانات الامنة “.

وأعرب عن ” شكره للاجهزة الامنية ببذل الجهود لتوفير اجواء هادئة ومريحة للاسر والباحثة لضمان نجاح التعداد التجريبي”، لافتاً إلى أن “تغطية التعداد التجريبي ستشمل جميع محافظات العراق بما فيها محافظات اقليم كردستان بعد غد الجمعة “.

وحث تميم ” جميع المشرفين والباحثين على بذل اقصى جهودهم لاعطاء صورة مشرفة ومشرقة عن العراق من خلال التعداد التجريبي”، لافتا الى ان “التعداد التجريبي والتعداد العام للسكان هو يمثل اول خطوة تخطيطية لبناء مشروع تنموي وسد الفجوات التنموية بين المناطق “.

وتابع أن “الاستعداد التجريبي للتعداد العام للسكان يسير وفق الخطط المقررة، إذ أن التعداد التجريبي هو احد الانشطة المهمة ضمن البرنامج”، داعياً “العراقيين الى المشاركة الفاعلة في تعداد السكان والمساكن لسنة 2024  من خلال استقبال العدادين والادلاء بالبيانات الصحيحة والدقيقة “.

ولفت إلى أن “التعداد التجريبي يبدأ في مناطق محددة بجميع المحافظات بعد يومين من الان ،حيث سينفذ في 86 محلة موزعة على 18 محافظة بواقع 46 محلة في الريف و40 محلة في الحضر، كما سيشارك بتمثيله 764 باحث وفني واداري من كوادر هيئة الإحصاء”.

وأوضح أنه “ستكون هناك 6 محلات سكنية في بغداد ومثلها في البصرة و5 محلات في نينوى و8 محلات في ذي قار مشمولة بالتعداد التجريبي، وكذلك ينفذ في 8 محال سكنية في السليمانية و3 محلات في اربيل و8 محلات في دهوك و4 محلات في كركوك و6 محلات سكنية في النجف الاشرف ومثلهما في بابل، و3 في محافظة ديالى و7 في ميسان و3 في كربلاء المقدسة و2 في الديوانية و7 محلات في الانبار و4 في المثنى”، لافتاً إلى أنه “تم تقسيم المحلات في التعداد التجريبي الى 450 بلوك موزع في جميع المحافظات ويتراوح بين 20-30 بلوك في كل محافظة”.

وأشار إلى أن “الباحثون سيرتدون ملابس تعريفية مثبت عليها شعار التعداد العام للسكان ويحملون الهويات تعريفية صادر من وزارة التخطيط وفي الاقليم ستكون الهويات صادرة من هية الاحصاء في الاقليم، كما سيحملون اجهزة لوحية وتابلت، حيث ترسل المعلومات مباشرة الى مركز البيانات والمعلومات لتجميعها ” ، مبيناً أن ” الاجهزة الامنية ستوفير الاجواء الامنة والمستقرة في المناطق المشمولة بالتعداد” .

 

المصدر: وكالة الانباء العراقية