النجف الأشرف توقع عقداً بقيمة 16 مليار دينار لإنشاء الخط الناقل لمياه الأمطار

أعلن محافظ النجف الأشرف، ماجد الوائلي، اليوم الخميس،  توقيع عقد بقيمة 16 مليار دينار لإنشاء الخط الناقل الجنوبي لمياه الامطار الى محطات التصفية، فيما أشار إلى إجراءات المحافظة المتخذة استعداداً لفصل الشتاء.

وقال الوائلي، لوكالة الأنباء العراقية (واع): “وجهنا منذ أشهر مديرية المجاري، للاستعداد لفصل الشتاء من خلال إدامة المنظومات الموجودة بتمويل من ميزانية الدعم الطارئ، فضلاً عن إنشاء العديد من المشاريع منها تأهيل عدد كبير من محطات‏ بعض الخطوط الناقلة”.

وأضاف، أن “منظومة المجاري في محافظة النجف الأشرف غير متكاملة، إضافة إلى أن هناك الكثير من الخطوط الناقلة غير منفذة”، مشيراً إلى أنه “خلال العام الماضي، تم حل مشكلة منطقة (الجديدات) التي كانت تعاني من الغرق لعدة أيام وتصل إلى أسبوع”.

وأوضح أن “المحافظة لديها خطة لحل مشكلة حي الأمير الذي يعاني من مشكلة تصميمية والسبب يعود إلى شارع 100 الذي يعتبر سداً للمياه”.

ونوه إلى أن “طبيعة الأرض متجهة من النجف الأشرف نحو شط الكوفة، وبالتالي المياه تتجمع في هذا المكان ولا يوجد خط نقل لتصريف هذه المياه”، معلناً “توقيع عقد بكلفة 16 مليار دينار لإنشاء الخط الناقل الجنوبي‏، وهو خط ناقل رئيسي كبير ينقل مياه الأمطار إلى محطات التصفية ثم إلى شط الكوفة، لحل مشاكل العديد من المناطق”.

من جهته، أوضح مدير مجاري النجف، وسام ساجت، أن “هناك ارتفاعاً في وتيرة الأعمال لمد الخطوط المطرية في المنطقة المحيطة بنفق العسكريين وسط المدينة، فضلاً عن أعمال أخرى داخل جسم النفق نفسه، إضافة إلى أن هناك أعمالاً في نفق المختار شرق المحافظة، ومد توصيلات وربطات إضافية داخلية، لغرض سحب المياه التي قد تتجمع داخل نفق المختار”.

ولفت ساجت، إلى أن “الهدف من تلك الأعمال المذكورة أعلاه، هو تقليل تأثيرات الأمطار التي تتعرض لها المدينة”، مؤكداً أن “هناك تغييرات ومعالجات سيلمسها المواطن، خلال الموسم الشتائي الحالي”.

وأشار إلى أن “الشركة المختصة‏ باشرت أعمالها بمنخفض حي الأمير، وبإشراف مباشر من قبل مديريتنا”، مبيناً أن “العمل لا يزال في البدايات، وخلال الفترة القريبة القادمة ستكون هناك معالجة شبه جذرية لمشكلة حي الأمير”.

المصدر: وكالة الانباء العراقية