العمل تنشر أسماء الوجبة 36 من الفائزين بقروض المشاريع الصغيرة

نشرت وزارة العمل، اليوم الخميس، أسماء الوجبة 36 من الفائزين بقروض المشاريع الصغيرة.

وقال وزير العمل احمد الاسدي خلال مؤتمر صحفي حضره مراسل وكالة الأنباء العراقية (واع): “اطلقنا اليوم الوجبة الثالثة من القروض الميسرة لأصحاب المشاريع الصغيرة المدرة للدخل في بغداد، والمحافظات بواقع 10 آلاف قرض ،كما باشرنا ارسال الرسائل النصية الى المستفيدين فور اعلان اطلاق وجبة القروض” ،مشيراً الى أن “هذه الوجبة أطلقت بشكل مدروس تزامنا مع عمل الوزارة في مجال تشغيل الباحثين عن العمل من خلال منصة مهن، ومن خلال التواصل مع أصحاب الاعمال، والشركات”.

وأضاف الاسدي: “سنعلن بشكل متواصل عن عدد المشاريع الناجحة من القروض الميسرة التي تمنح للشباب”، مبيناً أنه “تم اليوم اطلاق القروض لعشرة الاف شاب ليكون اسهاماً في انقاذهم من مستنقع البطالة، والانتقال بهم الى أبواب العمل المفتوحة”.

وأكد أن “دائرة العمل والتدريب المهني تواصل تسجيل العمالة الأجنبية، والعربية غير القانونية التي منحت مهلة 45 يوميا، لتسوية أوضاعها”، لافتاً الى أن “الغاية من تسوية أوضاع العمالة الأجنبية هي تشغيل عامل عراقي مقابل كل عامل اجنبي سواء أكان يعمل في شركة، او مصنع”.

وتابع أن “عدد العمال الأجانب الذي قاموا بتسوية أوضاعهم هم اكثر من 10 آلاف عامل ولا يزال التسجيل مستمرا” ،مؤكداً “السعي لتوسيع شبكة الحماية الاجتماعية لتشمل مزيداً من الاسر المتعففة التي هي بحاجة لدعم الحكومة”.

وأوضح “أننا نعمل على استمرار عملية الإخراج من شبكة الحماية الاجتماعية باتجاه سوق العمل من خلال القروض، وحاضنات الاعمال، او من خلال تشغيل الشباب في الشركات، والمعامل”، مضيفاً “اعلنا يوم امس اطلاق رواتب شبكة الحماية الاجتماعية لشهر آب لأكثر من مليون و900 ألف اسرة، وهو اكبر عدد تصل اليه شبكة الحماية الاجتماعية”.

وذكر أن “مجلس إدارة صندوق الإقراض اعد تعليمات لمنح القروض الميسرة وفقا لتعديل قانون القروض تبدأ من 20 مليونا الى 50 مليون دينار، ولدينا 400 مليار دينار مخصصة للقروض الميسرة في الموازنة الاتحادية”، موضحاً أن “قروض حاضنات الاعمال تبدأ بـ 20 مليون دينار للمشروع الذي يشغل عاملا واحدا إضافة لصاحب المشروع، و30 مليونا للمشروع الذي يشغل عاملين، و50 مليونا للمشروع الذي يشغل ثلاثة عمال”.

ولفت الى أن “الوجبة الثالثة للقروض هي اكبر وجبة تطلق خلال هذا العام لـ 10 آلاف باحث عن العمل قسمت على المحافظات وفقا للنسبة السكانية، ونسبة خط الفقر، وهي بالشكل الآتي:

– بغداد  2094

– كركوك  286

– صلاح الدين  272

– ديالى  246

– واسط   346

– بابل   606

– كربلاء المقدسة  508

– النجف الاشرف  528

– الديوانية 1248

– المثنى    858

– ذي قار  1058

– ميسان   456

– البصرة  676

– الانبار   216

– نينوى    602

المصدر : وكالة الانباء العراقية