القاضي زيدان: ندعو للعمل وفق مبدأ الثواب والعقاب في اختيار مسؤولي المناصب العامة

دعا رئيس مجلس القضاء الأعلى فائق زيدان، اليوم السبت، إلى العمل وفق مبدأ الثواب والعقاب في اختيار مسؤولي المناصب العامة.

وذكر بيان للمكتب الاعلامي لمجلس القضاء الاعلى تلقته وكالة الانباء العراقية (واع) أن ” رئيس مجلس القضاء الاعلى، القاضي الدكتور فائق زيدان، حضر الاحتفال الرسمي الذي اقامه الاطار التنسيقي بمناسبة حلول ذكرى عيد الغدير .

واضاف البيان أن “القاضي زيدان في كلمته خلال الاحتفال الذي شهد حضور ومشاركة الرئاسات الاربع وشخصيات نيابية ووزارية ودبلوماسية رفيعة المستوى، بارك للامة الاسلامية العيد الاغر”، مؤكدا “اهمية الوقوف عند هذه المناسبة والاستفادة من دروسها ، متسائلا في ذات الوقت عن الدوافع التي دعت الرسول الاكرم محمد ( صلى الله عليه وآله) لأختيار ابن عمه الامام علي بن ابي طالب(عليه السلام) ليكون خليفة للمسلمين من بعده”.

وأوضح رئيس المجلس، ان “شخص الرسول( ص) ابعد ما يكون عن هذا المنهج في المجاملة والمحسوبية والقرابة لهذا الاختيار”، منوها ان “الاختيار كان تطبيقا لمبدأ العدل والانصاف الذي يستخلص من قول الله تبارك وتعالى في سورة النجم، ” وان ليس للإنسان الا ما سعى”.

وأضاف: “المبدأ هنا هو الثواب والعقاب، فكل انسان يجني ما صنعت يداه ويحصد ما يزرع.. والامام علي عليه السلام لم يسجد لصنم قط، وهذه ميزة خصه الله سبحانه وتعالى بها كما آمن بالرسول الكريم منذ اللحظات الأولى التي افصح بها عن رسالته .

وأشار القاضي الدكتور فائق زيدان الى “ان نهج الامام علي عليه السلام نهج التضحية في سبيل الدفاع عن الإسلام فكان لابد ان يكرم ويكافئ، لما قدم لهذه الأسباب اختاره الرسول بهذه المناسبة ليكون خليفته للمسلمين من بعده حين قال “من كنت مولاه فهذا علي مولاه”، إضافة الى ما يملكه الامام من صفات تؤهله لمنصب القيادة“.   

ودعا رئيس مجلس القضاء الأعلى “بهذه المناسبة من هم في موقع المسؤولية كافة الى العمل بمبدأ الثواب والعقاب في تقييم واختيار من يتولى المناصب في مختلف مواقع المسؤولية تحقيقا للمصلحة العامة عملا بمنهج الرسول الكريم (ص) حين اختار الامام علي (ع) لمنصب الخلافة من بعده، سائلا في نهاية كلمته التوفيق والنجاح للجميع”.

المصدر: وكالة الانباء العراقية