التربية: تثبيت المحاضرين سيحل أزمة نقص الملاكات

ثمَّنت وزارة التربية قرار مجلس الوزراء تثبيت المحاضرين بالمجان بموازنة 2023، وعدَّت هذه الخطوة بمثابة حلّ لنقص الملاكات التربوية في المدارس لاسيما في التخصصات العلمية.

وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة كريم السيد لـ”الصباح”: إنَّ اتخاذ الحكومة إجراءات لتثبيت المحاضرين على الملاك الدائم سيُسهم بحلِّ أزمة نقص الملاكات التربوية في المدارس، خاصة أنَّ الأعوام الأخيرة شهدت شحاً في الاختصاصات العلمية والإنسانية للمعلمين والمدرسين.

وأضاف أنَّ ملفَّ المحاضرين كان عالقاً منذ أعوام، لذا فإنَّ تثبيتهم والاستفادة من خبراتهم في العملية التربوية يمثل دعماً للعملية التربوية، خاصة أنَّ عدد المحاضرين يصل لنحو 289 ألفاً و348 محاضراً بين معلم ومدرس.

يذكر أنَّ أغلب الشواغر الحاصلة بالمدارس تحصل بسبب تمتع نسبة من المدرسين والمعلمين بإجازات طويلة كالأربع أو الخمس سنوات فضلاً عن إحالة آخرين على التقاعد، وبعض المعلمات والتدريسيات لديهنَّ إجازة أمومة وإجازات أخرى.

وأكد السيد أنَّ الوزارة ستعمل خلال المدة المقبلة على تسوية الملاكات التربوية في المدارس لسد الشواغر في بعض الاختصاصات وتم تشكيل لجان بذلك، إذ ستعمل بالتزامن مع حركة الملاكات مع نهاية السنة الحالية 2022 التي تشهد إحالة المستحقين على التقاعد لمن بلغوا السن القانونية.

وأعلنت الأمانة العامة لمجلس الوزراء أمس الأول التصويت على تثبيت جميع المحاضرين على الملاك الدائم في موازنة 2023.

المصدر: جريدة الصباح