العلاق: استراتيجية الإقراض المصرفي تهدف لتنشيط الاقتصاد

أكد محافظ البنك المركزي علي محسن العلاق، اليوم الثلاثاء، ان الاستراتيجية الوطنية للإقراض المصرفي تهدف لتنشيط وتحفيز الاقتصاد العراقي.

وقال البنك المركزي في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)، إن “محافظ البنك المركزي علي محسن العلاق ترأس الاجتماع الأول للجنة التنفيذية العليا للاستراتيجية الوطنية للإقراض المصرفي في العراق والمشكَّلة بموجب الأمر الديواني رقم 51 لسنة 2024، وبحضور وكلاء الوزارات والمنظمات والجهات المعنية”.
وأضاف انه “جرى خلال الاجتماع بحث أهمية دور القطاع المصرفي والمؤسسات الحكومية والخاصة والتعريف بدورهم في تنفيذ هذه الاستراتيجية وتنفيذ المحاور الرئيسية والأهداف الفرعية للاستراتيجية الوطنية للإقراض المصرفي”.
وأكد العلاق “على أن الاستراتيجية الوطنية للإقراض المصرفي تهدف إلى تنشيط وتحفيز الاقتصاد العراقي فضلاً عن تحقيق النمو في جميع المجالات والتي ستسهم بها هذه الاستراتيجية من خلال تأسيس وتوسيع المشاريع الصغيرة والمتوسطة والكبيرة”، مشدداً “على أهمية تعاون الجهات ذات العلاقة في إنجاح هذه المهمة، التي تُعدُّ ذات أولوية على المستوى الوطني في توفير فرص العمل للشباب واستثمار طاقاتهم وقدراتهم وبما يحقق نمواً اقتصادياً في القطاعات الاقتصادية”.
يشار إلى أن البنك المركزي أطلق في 25 آيار 2024، الاستراتيجية الوطنية للإقراض المصرفي في العراق للأعوام 2024-2029، بحضور عدد من المسؤولين وممثلي البعثات الدبلوماسية والمنظمات الدولية، وجرى تحديد محاور ما ورد في الاستراتيجية وآليات العمل عليها كل حسب اختصاصه.

 

 

المصدر : وكالة الانباء العراقية