وزير الثقافة: تأثر العراق بالتغير المناخي وضع الجميع بحالة استنفار

أكد وزير الثقافة والسياحة والآثار أحمد فكاك البدراني، اليوم الثلاثاء ، أن تأثر العراق بالتغير المناخي وضع الجميع بحالة استنفار.

وذكرت وزارة الثقافة في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع) ، أنه ” تم في دائرة قصر المؤتمرات، عقد المؤتمر الموسع ” ثقافة المناخ الاستراتيجية والتحديات ” ، مضيفة أن ” المؤتمر  أقيم بمشاركة وزارة البيئة / دائرة التغيرات المناخية ودائرة المنظمات غير الحكومية وشبكة الإعلام العراقي ونقابة الصحفيين العراقيين ودائرة الفنون العامة “.
وأوضحت أن ” وزير الثقافة والسياحة والآثار أحمد فكاك البدراني ألقى كلمة أشاد فيها بالجهود المبذولة من المؤسسات الحكومية ومنها دائرة قصر المؤتمرات لمواجهة آثار التغير المناخي ” ، مؤكداً أن “تقارير المنظمات المختصة تشير إلى أن العراق من بين الدول الخمس الأكثر تأثراً بالتغير المناخي، ما دعا الدولة بكل مفاصلها  لاستنفار جهودها لتجنب تفاقم الأضرار الناجمة عنها”.
وأشارت الى أن ” فعاليات المؤتمر توزعت على عدة جلسات ، شملت محاور متنوعة إذ ناقشت الجلسة الأولى محور (دور اللجان الرسمية في استراتيجية التحديات المناخية) ، أدارها عمار العطا المستشار في وزارة البيئة وحاضر فيها كل من منتصر الحسناوي مدير عام دائرة قصر المؤتمرات ويوسف مؤيد مدير مديرية التغيرات المناخية في وزارة البيئة”.
وأضافت أن ” المحور الثاني شمل (دور منظمات المجتمع المدني في التوعية والتثقيف حول التغيرات المناخية) بإدارة أشرف الدهان مدير عام المنظمات غير الحكومية في الأمانة العامة لمجلس الوزراء ” ، مشيرة إلى أن ” المحور الثالث خصص لـ” دور تشكيلات وزارة الثقافة والسياحة والآثار في الحد من التغيرات المناخية ” استعرضه منتصر الحسناوي مدير عام دائرة قصر المؤتمرات (رئيس لجنة التغيرات المناخية)”.
وتابعت أن “المحور الرابع كُرس لمناقشة “دور وسائل الإعلام في الحد من التغيرات المناخية ” بإدارة الإعلامي ناجي الفتلاوي ممثل شبكة الإعلام العراقي”، مبينة أن “المحور الخامس تركز على “دور الصحافة في النشر والتثقيف حول التغيرات المناخية ” بمحاضرة محمد سلام ممثل نقابة الصحفيين العراقيين”.
وأشارت الى أن ” المحور السادس تطرق لدور المبادرة الوطنية للتقليل من الانبعاثات، ناقشته شيماء مظهر مقرر لجنة المبادرة الوطنية”.
وبينت أنه “جرت خلال المؤتمر نقاشات مستفيضة، حول الآثار الجسيمة التي يتعرض لها العراق بفعل تفاقم ظاهرة التغير المناخي، و تصاعد وتيرة الإجراءات الحكومية ممثلةً بأعلى مستوياتها لمواجهة مخاطر هذه الظاهرة، كما تضمنت جلسات المؤتمر بمحاوره الستة العديد من التوصيات، يمكن إجمال بعضها على النحو التالي:
1-التأكيد على ضرورة إصدار تشريعات نيابية تختص بظاهرة التغير المناخي.
2-التعجيل بالقراءة الثانية لمشروع قانون حماية وتحسين البيئة.
3-إقامة دورات تدريبية للموظفين لإعداد المشاريع والدراسات بشأن المناطق المتضررة.
4-إصدار تعليمات مشددة لترشيد استخدام الكهرباء والطاقة بشكل عام.
5-التأكيد على حماية الآثار والتراث الحضاري من عوامل التعرية والرياح والتطرف المناخي
6-الحد من ظاهرة تجريف الأراضي الزراعية”.

 

 

المصدر : وكالة الانباء العراقية