وزير التخطيط: لا توجد أي عقبات تحول دون إجراء التعداد وسينفذ بموعده المحدد

أكد وزير التخطيط محمد علي تميم، اليوم الخميس، أنه لا توجد أي عقبات تحول دون إجراء التعداد السكاني وسينفذ بموعده المحدد.

وذكر بيان للوزارة، تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع) ، أن ” نائب رئيس مجلس الوزراء- وزير التخطيط، محمد علي تميم، ترأس اجتماعا مهما للهيأة العليا للتعداد السكاني”.
وأكد تميم، وفقاً للبيان، أن ” التعداد العام للسكان والمساكن سيجري في جميع محافظات العراق يومي 20 و 21 تشرين الثاني المقبل ، وسيكون هناك حظرا للتجوال “، مبيناً أن ” التعداد العام للسكان والمساكن سينفذ الكترونيا وسيكون اخر تعداد يشهده العراق ، لأننا سنكون امام قاعدة بيانات ضخمة تغطي جميع مفاصل الحياة وخصائص السكان، الاجتماعية والاقتصادية “.
وأشار إلى أن “نتائج التعداد العام للسكان والمساكن ستظهر خلال ساعات قليلة بدقة وموثوقية عالية، نتيجة استخدام التقنيات الحديثة والمتطورة في اجراء التعداد”، منوهاً: “وفرنا (120) ألف جهاز لوحي (تابلت) من مناشئ عالمية رصينة، وبمواصفات عالية، وستتم الاستفادة منها من قبل مؤسسات الدولة بعد انتهاء التعداد”.
ولفت إلى أن “هناك جهود كبيرة تبذل من قبل الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة، والمحافظات في دعم اجراء التعداد العام للسكان”، موضحاً أن “مجلس الوزراء اتخذ حزمة من القرارات المهمة من اجل توفير أفضل الظروف لأجراء التعداد السكاني وضمان نجاحه”.
وأكد أنه “لا توجد اي عقبات سياسية تحول دون اجراء التعداد السكاني” ، مشيراً إلى أن “هناك تنسيق عالي المستوى مع حكومة اقليم كردستان بشأن اجراء التعداد في موعده المقرر 20-11-2024”.
وثمن الوزير، بحسب البيان، “دور مجلس النواب ولجنة التخطيط الاستراتيجي النيابية الداعم لجهود وزارة التخطيط لأجراء التعداد السكاني”، داعيا الاسر الكريمة “للتعاون مع العدادين في مرحلة الترقيم والحصر التي بدأت في جميع المحافظات يوم 1-9-2024، وتنتهي يوم 30-10-2024”.
وتابع: “اعددنا خطة خاصة لأجراء التعداد السكاني في المناطق الصعبة والنائية ، مثمناً دور وجهود وزارة التربية في تهيئة الكوادر التي تقوم بأجراء عمليات الترقيم والحصر والتعداد السكاني “.
وواصل : ” سيكون لدينا 120الف باحث ميداني لأجراء التعداد العام للسكان والمساكن “، مؤكداً ” مطمئنون تماما بان التعداد العام للسكان والمساكن سيجري في موعد المحدد 20-11-2024، بعد ان هيأنا جميع المستلزمات ووفرنا جميع المتطلبات، فقد انشأنا مركزا متطورا للبيانات، واخر للاتصالات، مع توفير الصور الفضائية، والتقنيات والبرمجيات المتطورة جدا”.
وطالب وسائل الاعلام كافة ” لدعم مشروع التعداد العام للسكان ، لكونه يمثل مشروعا وطنيا وينعكس بالفائدة على جميع شرائح المجتمع “.

 

 

المصدر : وكالة الانباء العراقية