رئيس الوزراء والرئيس الإيراني يرعيان مراسم توقيع 14 مذكرة تفاهم ثنائية

ترأس رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني والرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، اليوم الأربعاء، وفدي البلدين في المباحثات الموسعة، فيما رعيا مراسم توقيع 14 مذكرة تفاهم ثنائية.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)، أن “رئيس الوزراء ورئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية مسعود بزشكيان،ترأسا وفدي البلدين في الاجتماعات الموسعة التي عقدت في القصر الحكومي بالعاصمة بغداد”.
وأضاف البيان، أنه “جرى، خلال الاجتماع، بحث أوجه التعاون بين البلدين الجارين، وبما يحقق المصالح والمنفعة المتبادلة، وكذلك متابعة أعمال اللجنة العليا المشتركة بين العراق وإيران التي ستعقد اجتماعها القادم في بغداد، كما جرى بحث التعاون الأمني والاتفاق الأمني المشترك، وكذلك مناقشة التعاون البنّاء في مجال الصناعات التكريرية والطاقة، والتعاون بين القطاع الخاص في البلدين”.
وأشار رئيس مجلس الوزراء، بحسب البيان، إلى “الروابط الدينية والاجتماعية والتاريخية التي تجمع البلدين الجارين، موضحاً أن الموقع الجغرافي لهما يجعل من خطوط الربط اللوجستي والنقل ذات أهمية بالغة، مشيراً الى خط سكك الحديد (البصرة – الشلامجة) لنقل المسافرين، وحرص الحكومة على استكمال مذكرات التفاهم والمضي بتنفيذها”.
من جانبه، أشار الرئيس الإيراني الى “عمق العلاقة بين البلدين، وتأثير العلاقة المتميزة في استقرار المنطقة، وأكد رغبة بلاده في العمل المشترك وتنمية الشراكات الاقتصادية بين البلدين”.
وتابع البيان، أن “الاجتماع شهد توافق الرؤى المشتركة إزاء استمرار العدوان على غزّة، وما يتسبب به الكيان الصهيوني من زعزعة لأمن المنطقة واستقرارها” مبيناً أن “الجانبين جددا الدعوة الى وقف الإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين، وأن يتولّى المجتمع الدولي مسؤولياته في هذا الصدد”.
ورعى رئيس مجلس الوزراء والرئيس الإيراني، “مراسم التوقيع على 14 مذكرة تفاهم، في مجالات وقطاعات مختلفة، شملت؛ الاقتصاد، والتعاون التدريبي، والشباب والرياضة، والتبادل الثقافي والفني والآثاري والتربية، والتعاون الإعلامي، والاتصالات، وفي مجال تفويج المجاميع السياحية الدينية، والتعاون في مجال المناطق الحرّة العراقية – الإيرانية، وفي الزراعة والموارد الطبيعية، والبريد، والحماية الاجتماعية، والتدريب المهني والفني، وتطوير القوى العاملة الماهرة، والتعاون بين الغرف التجارية”.
ولفت البيان، الى أن “مذكرات التفاهم عن الجانب العراقي وقعها وزيرا الخارجية والتجارة، ورئيس اتحاد الغرف التجارية العراقية، فيما وقعها عن الجانب الإيراني وزيرا الخارجية والاقتصاد”.

 

المصدر : وكالة الانباء العراقية