البنك المركزي يكشف عن آلية إنهاء المنصة الإلكترونية

كشف البنك المركزي العراقي ، اليوم الأربعاء ، عن آلية إنهاء المنصة الإلكترونية ، فيما أكد أن وضع عمليات التحويل الخارجي وتلبية الطلبات على الدولار في مسارات سليمة ومنسجمة مع الممارسات والمعايير الدولية وقانون مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.

وذكر البنك في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع) ، أن ” المنصة الإلكترونية للتحويلات الخارجية التي يديرها البنك المركزي العراقي في بداية عام 2023 م بدأت كمرحلة أولى بإعادة تنظيم التحويلات المالية بما يؤمِّن الرقابة الاستباقية عليها بدلاً من الرقابة اللاحقة من خلال قيام الاحتياطي الفيدرالي بتدقيق الحوالات اليومية.
وأشار الى أن ” ذلك إجراء استثنائي إذ لا يتولى الفيدرالي عادة القيام بذلك ، وجرى التخطيط للتحول التدريجي نحو بناء علاقات مباشرة بين المصارف في العراق والبنوك الخارجية المراسلة والمعتمدة ، يتوسط ذلك شركة تدقيق دولية للقيام بالتدقيق المسبق على الحوالات قبل تنفيذها من قبل البنوك المراسلة “.
وأضاف: ” خلال سنة 2024 ولغاية الآن تم تحقيق ما نسبته 95% من عملية التحويل من المنصة الإلكترونية إلى آلية البنوك المراسلة مباشرة بينها وبين المصارف العراقية ، وذلك يعني أن المتبقي حوالي 5 % فقط منها داخل المنصة ، والذي سينجز تحويله بذات الآلية قبل نهاية هذا العام وحسب الخطة “.
وبين : ” وبهذا فإن بعض التوقعات حول تأثيرات محتملة في سعر الصرف وعمليات التحويل لا أساس لها ، لأن العملية لن تكون بشكل مفاجئ أو بدفعة واحدة في نهاية هذا العام ، بل أنها تحقّقت أصلاً خلال المدة الماضية بجهد ومتابعة دقيقة ، إلا ما تبقى من نسبة ضئيلة ستنجز في الفترة القليلة المقبلة “.
وأكد البنك المركزي العراقي ، بحسب البيان ، أن ” التجارة مع دولة الإمارات العربية المتحدة وتركيا والهند والصين تمثل حوالي 70% من تجارة العراق الخارجية كــ(استيرادات) ، وهو ما دعا البنك المركزي العراقي إلى إيجاد قنوات للتحويل بعملات اليورو ، اليوان الصيني ، الروبية الهندية ، الدرهم الإماراتي ، عبر بنوك مراسلة معتمدة في تلك البلدان ، وبدأ فعلاً (13) مصرفاً عراقياً إجراء عمليات التحويل مع آلية التدقيق المسبق تم الاتفاق عليها وإقرارها ، بالإضافة إلى التحويلات بعملة الدولار “.
وأوضح، أنه ” مع توفير قنوات للتحويل الشخصي للأغراض المشروعة والمشتريات الخارجية عبر قنوات الدفع الإلكتروني وشركات التحويل المالي العالمية والبيع النقدي للمسافرين ، ودفع الدولار النقدي للحوالات الواردة للجهات والأغراض المحددة في تعليمات البنك المركزي المنشورة”.
وشدد البنك المركزي العراقي ، وفق البيان على ” وضع عمليات التحويل الخارجي وتلبية الطلبات على الدولار في مسارات سليمة ومنسجمة مع الممارسات والمعايير الدولية وقانون مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب”.
ولفت الى ، أن ” توفير القنوات المذكورة وللأغراض كافة بالسعر الرسمي للدولار ، يجعل هذا السعر هو المؤشر الحقيقي للممارسات الاقتصادية ، وهو ما أثبته واقع استقرار الأسعار والسيطرة على التضخم، وأي سعر آخر يتم تداوله خارج تلك القنوات يعد سعراً شاذاً يلجأ ذوو الممارسات غير الأصولية أو غير المشروعة الذين يبتعدون عن القنوات الرسمية في تعاملاتهم فيتحملون لوحدهم التكاليف الإضافية بالشراء بأعلى من السعر الرسمي ليُوهِموا الآخرين بالفرق بين السّعر الرّسمي وغيره”.

 

المصدر : وكالة الانباء العراقية