آفاق جديدة من التعاون.. زيارة رئيس الوزراء لتونس ومصر عززت قوة الموقف العراقي بالمنطقة

في إطار تعزيز العلاقات الثنائية والتعاون المشترك بين العراق والدول العربية، أجرى رئيس الوزراء محمد شياع السوداني زيارة رسمية الى كل من مصر وتونس، هدفت الى بحث سبل التعاون في مجالات الاقتصاد والطاقة والتعليم بالإضافة الى مناقشة القضايا الاقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وعن أصداء تلك الزيارة تحدث مستشار رئيس الوزراء فرهاد علاء، لوكالة الأنباء العراقية (واع): أن “زيارة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني إلى دولتي مصر وتونس، تهدف إلى تعزيز دور العراق في محيطه العربي والإقليمي، وتقوية أواصر العلاقات الثنائية مع هذين البلدين الشقيقين”.
وأضاف أن “الزيارة جاءت في إطار السعي لتعزيز التعاون والشراكات الثنائية، وتعميق التعاون الاقتصادي والتجاري بما يخدم مصالح جميع الأطراف، خاصة وأن الزيارة بحثت القضايا المشتركة، مع التركيز على القضايا المصيرية التي تهم المنطقة، وعلى رأسها الأوضاع في غزة”.
ونوه الى أن “الحكومة العراقية أكدت على أهمية استمرار الحوار والتعاون مع الدول العربية والإقليمية لمواجهة التحديات المشتركة وتعزيز الاستقرار والسلام في المنطقة”.
من جانبه حدد مستشار رئيس الوزراء حسين علاوي، ثلاث مسارات في أهمية زيارة رئيس الوزراء الى دولتي مصر وتونس، تضمنت تنشيط العلاقات الاستراتيجية العراقية العربية في ضوء المصالح المتبادلة وخطة تطوير الاقتصاد الوطني ومتابعة اللجان المشتركة ولقاء القمة بين رئيس الوزراء محمد شياع السوداني والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والرئيس التونسي قيس سعيد، فضلاً عن اللقاء بين الجهاز الحكومي العراقي والجهاز الحكومي المصري والتونسي لمتابعة عمل اللجان المشتركة.
وأردف أن “اللجان المشتركة، قطعت شوطاً كبيراً بالإضافة إلى اللقاءات مع رجال الأعمال من الشركات المصرية والتونسية والحديث عن تطور بيئة الأعمال وتحديث سياسات الإصلاح الاقتصادي لتحقيق التكامل الاقتصادي والتنسيق في تطوير الاقتصاد العراقي وقطاعاته الحيوية”.
ولفت، الى أن “القضية الفلسطينية والدولة العادلة للشعب الفلسطيني ووقف إطلاق النار وإعمار غزة كانت واحدة من الأجندة الأساسية لحوار رئيس الوزراء مع القادة في مصر وتونس وهنالك تفاهمات مشتركة في ضوء العمل العربي المشترك وحماية حقوق الشعب الفلسطيني بدولة عادلة عاصمتها القدس الشريف”.
وتابع، أن “سياسة الانفتاح في السياسة الخارجية والتأكيد على المخرجات التنموية والاستثماريّة هي جزء أساسي من رسالة الزيارة للوفد العراقي الذي قاده رئيس الوزراء نحو مصر وتونس تؤسّس إلى مسار جديد لمحطات إقليمية ودولية بعد 20 سنة من مخاض تثبيت الاستقرار والعمل الاقليمي والدولي للسياسة الخارجية العراقية”.
في غضون ذلك صرح المحلل السياسي حمزة مصطفى، أن “‏زيارة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني لكل من مصر وتونس تمثل محطة مهمة على صعيد العلاقات مع تلك الدول من جهة والعلاقات العربية بشكل عام”.
وأوضح أن “علاقات مهمة تربط ما بين العراق ومصر وهي ذات طابع استراتيجي، ‏أما بالنسبة لتونس فهي الزيارة الأولى التي يقوم بها رئيس وزراء عراقي إلى بلد من شمال إفريقيا بعد العام 2003”.
وأشار الى أن “‏هذه الزيارات تندرج في سياق الدبلوماسية المنتجة والتي تصب في مصلحة العراق في كل المجالات وعلى كافة المستويات”.

 

المصدر : وكالة الانباء العراقية