النفط: سنحقق الاكتفاء الذاتي من البنزين العام المقبل

أعلنت وزارة النفط، اليوم الاثنين، عن قرب العراق لتحقيق الاكتفاء الذاتي من البنزين، فيما أشارت الى اتخاذ إجراءات أسهمت في انحسار عمليات تهريب المشتقات النفطية.

وقال مدير شركة توزيع المنتجات النفطية حسين طالب في تصريح لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن “مسألة تقليل استيراد المشتقات النفطية يعتمد أمرين مهمين، الأول ما يتعلق بالصناعات التكريرية وتطوير المصافي ودخولها حيز العمل مثل مصفى كربلاء المقدسة الذي يعتبر من أحدث المصافي والذي ينتج 140 ألف برميل، ومجموعة مصافي الشمال التي دخلت حيز التنفيذ أيضا، الى جانب تطوير مصفى الدورة وإضافة وحدة الأزمرة ومصفى الشعيبة”.

وأوضح، أن “هذه العوامل أدت الى توفير المنتجات وقللت من استيراد المشتقات النفطية”، منوها بأن “العراق وصل الى الاكتفاء الذاتي من منتجات زيت الغاز والنفط الأبيض، فيما سيتحقق الاكتفاء الذاتي من البنزين عالي الأوكتاين (المحسن) خلال عام 2025 وفق الخطط الموضوعة من وزارة النفط والجهات التخصصية”.

وأضاف، أن “الأمر الثاني الذي يعتمد عليه تقليل استيراد المشتقات النفطية، هو تقنين التجهيز والوقوف على الاستهلاك الحقيقي للمنتجات النفطية وهناك آليات وضعت من قبل شركة توزيع المنتجات النفطية للحد من الاستهلاك غير الحقيقي، منها إصدار بطاقة وقودية لمنتوج البنزين في محافظتي  كركوك ونينوى”.

ولفت الى أن “زيت الغاز محكم برقابة وأحكمنا سير المشتقات النفطية عن طريق نصب منظومات gprs للسيارات الحكومية والأهلية”، مبينا أن “تلك المسألة حدت من البيع خارج الضوابط وتهريب المشتقات النفطية”.

وأردف، أن “عمليات التهريب انحسرت خلال العام الحالي نتيجة إحكام الرقابة للبرمجيات والتقنيات التي وضعتها شركة توزيع المنتجات النفطية”.

المصدر : وكالة الانباء العراقية