رئيس الوزراء يعلن نجاح خطة الزيارة الأربعينية

أعلن رئيس الوزراء محمد شياع السوداني ، اليوم الأحد ، نجاح خطة الزيارة الأربعينية ، وفيما أكد تخصيص 3.5 ترليونات دينار لإنشاء وتنفيذ 36 مشروعاً خدمياً يتعلق بالزيارات المليونية، أشار إلى قطع الحكومة شوطاً مهماً في تنفيذ مشروع مترو كربلاء المقدسة – النجف الأشرف.

وقال رئيس الوزراء خلال مؤتمر صحفي عقده في مدينة كربلاء المقدسة، وحضره مراسل وكالة الأنباء العراقية (واع): “عظم الله الأجر لكل من ساهم وخدم وشارك في زيارة الأربعين”، مبيناً أن “زيارة الأربعين صارت عنواناً للتمسك التأريخي بالقيم والمبادئ التي تركتها فينا الثورة الحسينية”.

وأضاف، “كل العراقيين وضيوفهم من كل أنحاء العالم لا يتعاملون مع زيارة الأربعين على أنها حدث عابر بل هي حالة مستمرة من التواصل والبذل والعطاء”، مردفاً “بادرنا إلى تأسيس اللجنة العليا للزيارة الأربعينية لتكون المنظم والمشرف على الجهد الذي يبذل من أجل إنجاح الزيارة”.

واستطرد، “أجدد تقديري إلى المضيف الأول وهو المواطن العراقي لكل ما وجدناه من كرم وسخاء”، مبيناً أن “زيارة الأربعين ملحمة وطنية، وهذا النجاح ما كان ليتم لولا الأداء البطولي للأجهزة الأمنية بكل صنوفها وتشكيلاتها”.

وأشاد، “باللجنة الأمنية العليا برئاسة وزير الداخلية عبد الأمير الشمري”، مثمناً “المؤسسات الخدمية والإدارية المحلية في المحافظات وتشكيلات مختلف الوزارات”.

وأردف، أن “زيارة الأربعين فرصة لإعادة همة كل الفرق الخدمية لمراجعة العمل والتعامل مع المعوقات ووضع الحلول”، مشيداً “بالدور الكبير لمحافظ كربلاء المقدسة ومجلس المحافظة لجهودهم المستمرة”.

وأشار، الى أن “الحكومة، بدأت بالعمل منذ انتهاء الزيارة الماضية وليس قبل أيام، حيث قامت بالكثير من أعمال البنى التحتية منها تأهيل معابر المنذرية وزرباطية والشيب وإنشاء ساحات تبادل كبيرة كان لها أثر مهم في تسهيل نقل الزائرين”.

وتابع، “قطعنا شوطاً مهماً في تنفيذ مشروع مترو كربلاء المقدسة – النجف الأشرف وتسلمنا العروض من 3 شركات عالمية”، لافتا الى أن “المتابعة مستمرة للأعمال في مطار بغداد الدولي ووصل إلى مراحل متقدمة ومن المؤمل إنجازه في العام المقبل”.

وأكد، أن “الإعلام الوطني ساهم بشكل كبير في تغطية الزيارة الأربعينية ونقل الصورة المشرقة للعراق الآمن والمستقر، مشيراً الى “تخصيص 3.5 تريليونات دينار لإنشاء وتنفيذ 36 مشروعاً خدمياً يتعلق بالزيارات المليونية، والمباشرة في تلك المشاريع بعد أسابيع”.

وأشار، الى أن ” واحداً من أهم المشاريع هو الطريق الحولي الدوار الأول في كربلاء المقدسة من الكفيل إلى قنطرة السلام وقيمته 480 مليار دينار ، فضلاً عن مشروع تأهيل وتوسيع وتوحيد تصميم طريق النجف الأشرف- كربلاء المقدسة بطول 80 كم وبقيمة 179 مليار دينار ،  بالاضافة الى مشروع تأهيل طريق بغداد كربلاء المقدسة من ساحة الدلة إلى سيطرة 54 إضافة إلى مجسر سكة القطار وقيمته 91 مليار دينار”.

وأضاف، “مشروع طريق ربط كربلاء المقدسة بالمرور السريع وقيمته 361 مليار دينار، علاوة على إنشاء تقاطع مجسر على طريق كربلاء المقدسة – النجف الأشرف عند مدخل المطار وقيمته 10 مليارات دينار، ومشروع إنشاء مجسر في الحي الصناعي في كربلاء المقدسة وقيمته 17 مليار دينار وتقاطع مجسر في الحسينية على طريق كربلاء المقدسة وقيمته 10 مليارات دينار”.

واستكمل، “مشروع تأهيل جسر الفاضلية (الكونكريتي) وبقيمة 10 مليارات دينار، ومشروع ربط النجف الأشرف بالمرور السريع المرحلة الأولى والثانية مع جسر الكوفة وبقيمة 186 مليار دينار، الى جانب صيانة طريق كوت ـ بدرة ـ مهران، المرر القديم وبقيمة 26 مليار دينار وتأهيل الممر الثاني دبوني- جصان بطول 60 كم بـ 108 مليارات دينار”.

واستدرك، “تمت صيانة طرق أخرى وتوسعة وممرات وتأهيل ديوانية – النجف الأشرف وإنشاء الممر الثاني طريق صويرة- جبلة المرور السريع وبطول 35 كم وبقيمة 53 مليار دينار ، بالاضافة الى توسعة وتأهيل طريق ديوانية – بابل وبطول 25 كم وبقيمة 48 مليار دينار”.

ونوه ، الى أن “هناك مشاريع تتعلق بالبنى التحتية إلى جانب مشاريع الطرق ومنها إنشاء مجمع ماء كربلاء المقدسة مع أنبوب بطول 80 كم لتغذية طريق النجف الأشرف – كربلاء المقدسة وبقيمة 750 مليار دينار، ومشروع إنشاء ماء النجف الأشرف الرضوية وبقيمة 17 مليار دينار، فضلاً عن إقامة معامل تعبئة المياه والثلج ومد أنبوب ماء من الكوفة إلى العتبة العلوية المقدسة”.

وبين ، ” هناك مشاريع للعتبة متعلقة ببناء مدن إلى الزائرين وبقيمة 300 مليار دينار ، علاوة على بناء مجمعات خدمية في المحافظات الحدودية وتوسعة قرب الصحن العلوي وجسور المشاة وتنظيم الساحات “.

وذكر رئيس الوزراء ، أن ” هذه المشاريع أخذت طريقها في التنفيذ وخلال أسابيع ستباشر الوزارات والمحافظات عملها “.

المصدر: وكالة الانباء العراقية