رئيس الوزراء: الحكومة الحالية ليس لديها مشاريع متلكئة

أكد رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم الثلاثاء، أن الحكومة الحالية ليس لديها مشاريع متلكئة.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء  أن “رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، أعلن من الناصرية التي وصلها اليوم، عن إطلاق العمل في عدد من المشاريع المتعلقة بتوسعة وتطوير شبكات النقل والتوزيع للطاقة الكهربائية بالمحافظة، فضلاً عن مجموعة من مشاريع توسعة المحطات الإنتاجية”.
وأشار خلال زيارته إلى محطة كهرباء جنوب الناصرية، أن “التوسعة والتحديث في قطاعات نقل الطاقة ستوفر مرونة في التجهيز، وهي إلى جانب الجباية والترشيد في الاستهلاك، يمكن أن تضيف ساعات تجهيز كاملة للمواطنين”.
وبيّن السوداني، خلال ترؤسه اجتماعاً مع المسؤولين في محطة الناصرية، بحضور وزير الكهرباء، وعدد من أعضاء مجلس النواب، ومحافظ ذي قار، أن “أولى هذه المشاريع في إطار إنتاج الطاقة الكهربائية يتعلق بالدورة المركبة بالاتفاق مع شركة GE، ستضيف 250 ميغاواط الى إنتاج المحطة الغازية، كما سيضيف الاتفاق مع شركة سيمنز ما مقداره 921 ميغاواط من الطاقة، ويتضمن إنشاء وحدات غازية للدورة البسيطة بواقع وحدتين ووحدة مركبة”.
كما أطلق، “الأعمال التنفيذية لمشروعي توليد كهرباء بالطاقة الشمسية بحجم كلي يبلغ 800 ميغاواط، الأول مشروع محطة الطاقة الشمسية في ميسلون بسعة 500 ميغاواط، والآخر هو مشروع الطاقة الشمسية في أور 300 ميغاواط”.
ونوه الى أن “مشاريع النقل التي أطلقها، تتضمن محطة جنوب الناصرية الثانوية سعة 400 ك ف، وكذلك إنشاء خطين ستراتيجيين (الرميلة- جنوب الناصرية) و (جنوب الناصرية- ذي قار المركبة)، سعة 400 ك ف، وتوسعة الشبكة الخارجية لمحطة ذي قار المركبة سعة 400 ك ف، بالإضافة الى محطات أريدو، والإسكان الصناعي الثانوية، والرفاعي الثانوية، سعة 132 ك ف، بجانب المباشرة بعدد من خطوط النقل بسعة 132 ك ف، ومنها (أريدو – الإسكان) (الإسكان – شرق – الناصرية ) ( ذي قار المركبة- البطحاء) (المصب العام- جنوب الناصرية) (جنوب الناصرية – البصيّة)”.
وقال رئيس الوزراء في كلمته: “لولا المتابعة الحثيثة من قبل الكوادر المسؤولة لما تمكنا من إنجاز هذه المشاريع وفي مختلف المحافظات”، مبيناً أن “مشكلة الكهرباء لا تنحصر في التوليد، وإنما هي مشكلة توزيع ونقل أيضاً”.
وأضاف أن “أولى اهتمامات الحكومة انصبت على استكمال مشاريع الدورة المركبة لتوفير 10 آلاف ميغاواط، وقد أنجز منها 6 آلاف عبر الاستثمار، والمتبقي جرى شموله بالاتفاق الصيني”.
وأردف أن “الخطط المستقبلية تتضمن 1260 ميغاواط من الطاقة الكهربائية لمحافظة ذي قار ضمن الموديل الاقتصادي الجديد”، لافتاً الى أن “توزيع المشاريع على المحافظات الأخرى، حسب الوقود المستخدم، وحسب الاختناقات والفجوة في الإنتاج ووفرة الماء للمحطات”.
واستطرد: “بدأنا بمشاريع خطوط النقل التي ستمنع الانطفاء التام، ونستكمل باقي شبكات النقل بما يوفر مرونة كبيرة في مناقلة الطاقة، ونأمل بشرح أبعاد الخطط الحكومية للمواطن من خلال الحكومة المحلية، والمشاريع نابعة من رؤية وتخطيط في كل القطاعات”.
ونوه إلى أن “هذه الحكومة ليس لديها مشاريع متلكئة، وكل المشاريع المتلكئة السابقة تجرى معالجتها اليوم، وقرارات مجلس الوزراء تتابع إنهاء هذا الملف”، مثمناً بـ”جهود الفنيين والعاملين في وزارة الكهرباء، في هذه الظروف المناخية الصعبة، وهم يتحملون كل الضغوطات في سبيل إنجاز مهامهم”.

المصدر: وكالة الانباء العراقية